الرئيسية      أرشيف المقالات       المنتدى        المكتبة       إتصل بنا
  القائمة الرئيسية
  Language
  تسجيل الدخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



هل نسيت كلمة المرور ؟

اشترك الآن !
  بحث
  أقسام المقالات
  آخر المشاركات
  كتب جديدة
 
  زوار هذه الصفحة
اليوم 12
أمس 55
الإجمالي 26689
  الموقع

دلفي -  بورلاند تعلن فصل بيئات التطوير الخاصه بها في شركة مستقلة
بواسطة عروة عيسى في 2006/2/9 (4995 قراءة)
دلفي

مفاجأة بورلاند !! ..

بورلاند تعلن فصل بيئات التطوير الخاصه بها (IDE's) لصالح شركة مستقلة .. لم يحدد بعد من سيكون هذا المالك الجديد لهذه الشركة التي ستتولى أمر هذا الكم الرائع من بيئات التطوير الفائقة التي قادتها بورلاند نحو العالمية ..

بيئات تطوير بورلاند بما فيها (Delphi, C++Builder, C#Builder, JBuilder (and Peloton), InterBase, JDataStore, nDataStore, Kylix,) وغيرها من بيئات بورلاند الغنية عن التعريف سيتم فصلها في شركة مستقلة عن بورلاند .
 حيث بدأت بورلاند منذ عدة سنين تتبنى استراتيجيات كاملة نحو أعمال ALM و SDO مما أثار حفيظة جمهور المطورين الذين يعملون على هذه البيئات واطلق عدة انقادات لبورلاند عن سوء إدارتها لهذه البيئات وعدم اعطائها الدعم الكافي ماليا ودعائيا وبالأخص عدم وجود التوجه الواضح نحو مستقبل بورلاند مع هذه البيئات !
الهدف هو بيع هذه اللغات أو البيئات إذا صح القول لصالح شاري جديد يبقى على ارتباط وثيق مع بورلاند ويستلم تطوير هذه البيئات لتصبح شركة منفصلة متخصصة  .
هذا المشروع ليس جديد , حيث كانت فكرته قد طرحت على نطاق ضيق منذ فترة , أذكر أنني كتبت عنها , وفي تلك المرحلة كان السؤال هو هل أنت مع أم ضد فصل بورلاند ؟
لاأخفي أنني فوجئت بالتوقيت المباغت , وبعض التفاصيل الإضافية , حيث كنت أظن أن الخطوة القادمة ستكون فصل دلفي عن بورلاند ولم أفكر بشمولية حول باقي اللغات .. كما أنني كنت أظن أن الفصل صوري ومالي فقط , ولم اكن أعرف أن هناك شاري سيقدم المال للشركة الجديدة وستستقل الشركة نهائيا عن بورلاند ..

انتقادنا لبورلاند (كمطورين) أنها لاتولي المطور "الفرد" اهتمام بالغ حيث باتت اعمال بورلاند بالآونة الأخيرة تنصب في خدمة الشركات الكبيرة والمنظمات واستراتيجيتها بالكامل تتجة نحو أعمال ALM أو (application lifecycle management) وهذه الأعمال تركز على الزبائن بصفتهم مؤسسات وأنظمة كبيرة تطلب خدمات برمجية تراعي فيها كل دورة حياة التطبيق .. أي زبائن ربما يكونون من خارج الإطار التقني .. في حين خف انفاقها على بيئات التطوير والتي تركز على نوعية اخرى من الزبائن والذين هم المطورين (Developers) .. المطورين (أو المبرمجين كما يقال عادة في مجتمعنا العربي مع تحفظي على المصطلح) لديهم بدورهم زبائن من النوع الغير تقني يحتاجون خدماتهم البرمجية ..
لدينا الآن توجهين مختلفين وهدفين مختلفين , فصل كل من هذين التوجهين في شركة مستقله هو عنوان هذا الخبر المهم اليوم ..



هذا الفصل سيساعد على اتاحة الفرصة بشكل كامل أمام الشركة الجديدة للتركيز على المطورين كهدف .أي أن يكون ثقل الشركة في إنتاج وتحسين بيئات التطوير التي هي ادوات المبرمجين وتوظيف الموارد اللازمة لخدمة هذا الهدف ماديا واعلاميا وبشريا , وهذا –للأسف- مالم تكن تقوم به بورلاند بشكل جيد .
الموظفون نفسهم الموجودون حاليا والذي صنعو هذه البيئات سينتقلون –الجزء الفاعل منهم ربما- للشركة الجديدة , وسيتركون بورلاند . هذا الفريق هو نفسة الذي صنع مثلا Delphi2006 الإصدار المشرف الذي كشفت عنه بورلاند الستار منذ وقت قريب . ولكن للعمل بظروف مناسبة اكثر وربما توسيع الفريق وزيادة مواردة ودعمه وتبني استراتيجيات جديدة مناسبة لتوجة الشركة الجديدة.

جمهور المطورين سعيد ومتفائل لإن حدث بهذا الحجم قد يغير حياة كل واحد منهم , ولو ان المعالم لم تنجلي بعد عن الشركة الجديدة ولكن تفاصيل المغامرة بحد ذاتها مثيرة .. وأنا لا أخفي سراً أنني من المشجعين والمتحمسن لهذه الحركة الجريئة ..
قيام بورلاند بهذه الخطوة برأيي هو تصرف شركة تحترم نفسها وتحترم منتجاتها , هذه المنتجات التي لاتريد لها أن تتأثر بتوجهاتها الجديده وتفقد العناية .. الجميع يعرف أن بورلاند كانت تنفق على الاستراتيجية الجديدة كل هذه المدة , وكثرت العبارات في المجموعات الأخبارية لدلفي من قبيل :" بورلاند تربح من دلفي الدولارات وتنفقها على ALM " .. ربما هذا يعكس العبىء الكبير على هذه البيئات التي كان عليها احياء تصور بورلاند الجديد , ويعكس الحاجة على خطوة الفصل "الغير متوقعة" هذه .
الخطوة من دون شك ستسبب انكسار في الخط البياني لتطور هذه البيئات . ربما للأفضل وربما للأسوأ , لا أحد يعرف .
برأيي المؤشرات تشير إلى انه سيكون تحرك إيجابي نحو الأفضل , وربما يكون التحسن حاد أكثر مما نتصور ! فالشركة الجديدة تريد الحصول على هذه المنتجات بدليل أنها ستشتريها وتنفق عليها المال , ولماذا تشتري شركة منتجات من بورلاند إذا لم تكن مقتنعة أنها تستطيع أن تقدم لها أكثر مما تقدم لها بورلاند ؟
أنا احترم بورلاند كثيرا , وارتبطت معها للفترة الماضية كلها ,ولكني لااستطيع ان أغفر لها أنها غرقت شيئا فشيئا في التخطيط لـALM دون أن تستطيع أن تجعل منتج رائع مثل دلفي يصبح اكثر شعبية !!

ومن جانب آخر , يجب ان نأخذ بعين الأعتبار الأحتمال الثاني الذي يقول أن هكذا نقلة ليست مضمونة النتائج ..
لإن كل منتج مرتبط بشكل أو بآخر بالشركة الأم .... وليست أي شركة ,  أنها بورلاند ..
صحيح أنها كانت ضعيفة بالتسويق , ولكن من الصعب انتقاد منتجات بورلاند من الناحية التقنية , القصور كان اعلاميا وتسويقيا وتخطيطيا في حق هذه اللغات ولم يكن قصور تقني .
بالنهاية بورلاند انتجت بيئات قوية ,  و من يضمن أن الشركة الجديدة قادرة على القيام بذلك ؟
قد يقول قائل أن الفريق نفسه الذي بنى هذه البيئات سيكون موجود مع الإضافات التي يتوقع أن تضاف عليه ومع تمويل افضل ومع توجه مناسب اكثر ودعاية اكبر والأهم من ذلك مع زخم انطلاقة أكبر .. ؟
ورغم ذلك لايسعنا أن نقول سوى "الكوارث تحدث !" ولا أحد يضمن النتائج .
من الأمور التي لابد من مواجهتها هي موضوع الماركة أو الإسم , بورلاند مثلا هي اسم مرموق ولامع في الوسط التقني .. وبما أن الشركة الجديدة لم تعرف بعد – فليس من المضمون أن تكون هذه الشركة تملك الصدى العطر التي كانت تتمتع به بورلاند .. والفرصة الوحيدة لتلافي خسارة الاسم , هو وهج الحدث نفسة ووقع المفاجأة الذي إذا استثمر بظروف مناسبة سيكون بحد ذاته دعاية موفقة قد تساهم بجعل الذين يملكون تعليقات على بورلاند يعيدون النظر حول منتجاتها في ظل مالك جديد .  و لو بقيت بورلاند لكان من الصعب أن تحظى بهذه الفصرة  من دون تغيير جذري  كالذي حدث .

الإنتظار والترقب سيكونان سيدا الموقف في الفترة القادمة والحاسمة من تاريخ هذه البيئات ومستخدمي هذه البيئات , وأخص منها اثنتين Delphi و JBuilder الناجحتان أصلا واللتان تركا بصمة نوعية في سجل بورلاند .

قرأت مشاركة لـ Allen Bauer المشهور جدا من فريق تطوير دلفي يقول فيها أن لدية ارتباط وتمسك وثيقين ببورلاند وتاريخ حافل معها , ولكن إذا كانت خسارة إسم بورلاند ستعطي بالمقابل الإستقلالية,التركيز,الزخم وباقي الأمور التي أصبحت معروفة لدفع عجلة دلفي وإبقائها بالأمام – فإنة يرى بذلك ربح "هائل" يتفرع على عدة مستويات .
ويتابع : نعم دعونا نندب وننوح على اسم بورلاند العريق الذي ارتبط بدلفي وبنفس الوقت دعونا نحتفل بهذه الفرصة الرائعة والأبواب التي فتحت على مصراعيها أمامنا . بالنهاية أسماء هذه البيئات أصبحت مشهورة ومعروفة جيدا وكل الشكر لاسم بورلاند الذي ساعدها لتصبح قادرة للوقوف كاسم مستقل لوحدها .

David I أبضا المعروف جيدا من قبل جمهور الدلفي يقول :"سيكون جمهور المطورين سعداء جدا بهذه الخطوة فالشركة المستقلة لبيئات التطوير هذه ستملك التركيز الكامل على احتياجات المطورين كهدف رئيسي "

رأيي الشخصي أن توقيت الإنفصال بعد إصدار BDS2006 الذي ظهرت فيه Delphi2006 مستقرة وقوية وملبية للتوقعات ..  وليس بعد Delphi8 أو Delphi2005 , يؤكد أن المسألة كانت مجرد تحديد توجهات صارم يخدم كل من الشركتين الناتجتين , وينفي كونها مسألة ضعف ثقة بورلاند بقدرتها على المتابعة لإن بورلاند اتخذت قرار الفصل في مرحلة قوة وبعدما تأكدت أنها اعادت اصدار دلفي قوية كما يجب ان تكون, وفتحت شهية التقنين على مزايا جديدة في اللغة والمترجم والبيئة لإغرائهم بإمكانية تطويرها بشكل واسع مستقبلا ..

التركيز على هدف محدد وتوجه صارم هو أحد أهم مفاتيح النجاح عندما تكبر الأعمال وتتوسع خارج نطاق السيطرة . وبعد تركيز بورلاند على ALM منذ عدة سنين حان الوقت الآن لتخليص هذه البيئات البرمجية الرائعة من جسم بورلاند المتوجه نحو هدف مختلف عن احتياجاتها بعد سنوات من تململ مستخدمي هذه البيئات نتيجة ضعف سياسة بورلاند التسويقية وسوء ادارتها الناجم عن اختيار اهداف اخرى للتركيز عليها .

كان قد اشيع منذ فترة أن هكذا تحرك سيرافقة مجموعة خطوات مفيدة مثل تجميع المهتمين بدلفي -مثلا كإحدى هذه البيئات- والاستفاده منهم بما فيهم المؤلفين المشهورين والمدربين والاستشاريين وتوسيع فريق التطوير .. والأهم من ذلك كله تفعيل جمهور المطورين المخلص لهذه البيئات . وهذا يعطي دم جديد يساعد على اعادة تفعيل وتأهيل المجتمع التقني لتقبل المنتج بحلتة الجديدة والتأذين بعهد جديد له . جل ما نتمناه الآن أن تنجح الشركة الجديدة بدفع المنتج للمكان الذي يستحقة .
 
لماذا يجب أن تفعل ذلك ؟
 الجواب : لإنها تستطيع .
ستكون شركة جديدة الأنظار موجهة عليها وتملك كل مقومات النجاح :
- فريق تطوير من الوزن الثقيل , مجرب وجاهز , وهو من طور الجيل السابق من هذه البيئات , في ظل ظروف يفترض أنها أصعب من الظروف الجديدة بكثير .
- منتجات رائعة من الوزن الثقيل جاهزة أيضا , فهذه البيئات معروفة بامتياز في السوق التقني ولايطلب من الشركة سوى المحافظة على سمعتها على اقل تقدير .
- هدف وتوجه محدد ومخصص يصب في اتجاه تحسين كافة ظروف هذه المنتجات (بدلا من بوراند غير الراغبة بدليل بيعها لهذه المنتجات , ستأتي شركة راغبة لها ,اشترت ولن تضيع مالها المدفوع سدى)
- جمهور جاهز ومتلهف من مستخدمي هذه المنتجات (زبائن) يكن الولاء المخلص لها , متفائل بالتوجه الجديد وراضي أصلا عن الإصدارات الأخيرة . مشهور عن مطوري دلفي مثلا تعلقهم بها وتمسكهم بالعمل عليها رغم ظروف السوق التي تشجع أنواع أخرى من البيئات .. هذا الإقتناع بدلفي إذا استثمر بذكاء من قبل الشركة الجديدة قد يغير من قوانين السوق الحالي ..

باختصار .. أنها تملك الفريق , والمنتج , والتوجه , والزبائن , والمشجعين , والمهتمين , والزخم ....  كلهم بالإنتظار .. وبغختصار أشد .... يجب أن تنجح هذه الشركة ..

وعلى جميع الأحوال سننتظر الأيام القادمة لنرى ماهي تفاصيل الموضوع , والأشهر القادمة لنرى ماهي النتائج الأولية . وأتمنى أن يكون هذا المنعطف التاريخي الذي يعطي الفرصة لمنتجات من وزن دلفي و جي بلدر وسي بلدر وغيرها فرصتها الحقيقية وربما يعيد احياء منتجات مثل كيلكس ..
أتمنى ذلك من كل قلبي

____________
عروة عيسى
9-2-2006
www.orwah.net

التقييم: 0.00 (0 أصوات)
**** تحضير للطباعة أرسل هذه المقالة
أضف هذه المقالة إلى المواقع التالية
إضافة إلى Blinklist إضافة إلى del.icio.us إضافة إلى Digg إضافة إلى Fark إضافة إلى Furl إضافة إلى Newsvine إضافة إلى Reddit إضافة إلى Simpy إضافة إلى Spurl إضافة إلى Yahoo مرجع إلى Balatarin مرجع إلى Faceboom مرجع إلى Twitter مرجع إلى Scripstyle مرجع إلى Stumble مرجع إلى Technorati مرجع إلى Mixx مرجع إلى Myspace مرجع إلى Designfloat _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEPLUS _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEREADER _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEBOOKMARKS
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
الكاتب الموضوع




عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس