الرئيسية      أرشيف المقالات       المنتدى        المكتبة       إتصل بنا
  القائمة الرئيسية
  Language
  تسجيل الدخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



هل نسيت كلمة المرور ؟

اشترك الآن !
  بحث
  أقسام المقالات
  آخر المشاركات
  كتب جديدة
 
  زوار هذه الصفحة
اليوم 26
أمس 257
الإجمالي 22839
  الموقع

دلفي -  ماذا تعرف عن CodeGear !!
بواسطة عروة عيسى في 2006/11/17 (5666 قراءة)
دلفي

ماذا تعرف عن CodeGear !!

آخر الأخبار : إنتهاء عملية فصل لغات البرمجة بشركة مستقله عن بورلاند , وإنطلاق CodeGear الشركة الجديدة التي ستصدر النسخة  القادمه من دلفي وبقية بيئات التطوير وتوقعات بإنتاج بيئات تطوير جديدة  .

CodeGear هذا هو الإسم الجديد الذي سيتعلق فيه مبرجي دلفي وسينتظرون منه إنتاج الإصدارات الأحدث من بيئتهم المفضلة المعروفة سابقا باسم Borland Delphi وألتي ربما أصبحت CodeGear Delphi منذ الآن.
بعد قلق طويل وأرتياب أُعلن عن إنشاء الشركة الفرعيه الجديدة CodeGear والتي تحوي مجموعة DTG  أو Developer Tools Group التي تزيد عن 200 موظف والمتخصصة للعمل على تطوير البيئات البرمجية المعروفة التي كانت تنتج من قبل بورلاند .
الفصل كان متوقع ومنتظر ولكن لم يكن معروف أو محدد إذا كان الفصل سيتم بطريقة الشركة الفرعية المملوكة والتي تنال استقلاليتها الإدارية والتسويقية من الشركة الأم مع الارتباط القانوني فيها أو الفصل بطريقة البيع والشراء لصالح مستثمرين او شركات اخرى .
وكانت بورلاند قد قدمت عروض للشراء وفق شروط وقيود محدده تقيد الشاري بجميع البيئات معا وتسمح باختيار أفضل العروض من قبل الفريق التقني في مجموعة التطوير التي كانت تعرف على سبيل الإصطلاح ب DevCo .
وكان من المرجح أكثر في أوساط المجموعات الإخبارية أن تتم صفقة بيع لصالح مستثمرين جدد أو ربما لصالح شركات قائمة حاليا مهتمه بهذا النوع من البيئات من بينها أسماء لامعه حاليا في مجال تكنولوجيا المعلومات .


بالنسبة لي كنت أفضل أن تتم عملية البيع (في حال كان خيار البيع هو المطروح) لصالح مستثمرين جدد يدفعون المال ويتركون كل تفاصيل الإدارة والتسويق وتحديد وجه المنتج التقني لفريق تطوير هذه البيئات الذي يهتم بالمطور واللغه قبل اهتمامه بالربح المادي .
لإن خيار بيع هذه المنتجات لشركات قائمة حاليا يعني تغيير هائل في سياسة وخارطة طريق هذه المنتجات وربما موت بعض هذه البيئات التي لن تكترث لها الشركة الجديدة  (مع أنها مجبره على شراء الجميع معا ), مثلا لنفترض أن شركة مثل غوغل  اشترت الصفقة في هذه الحاله قد تركز غوغل على منتج او اثنين وتهمل البقية وقد تقرر تحويل البيئة من التطوير على ويندوز إلى التطوير على لينكس على سبيل المثال وهذا تغير غير متوقع من قبل المطورين الذين يعملون على دلفي , ولنفرض مثلا أن أوراكل اشترت الصفقة من المؤكد انها ستركز على احد المنتجات  وربما تحول المنتج بالكامل لخدمة منتج آخر لديها مثلا تحويلها  إلى بيئة خاصة لتطوير برامج لقواعد بيانات أوراكل أو ما شابه .
وكل هذه الاحتمالات تشكل مشكلة حقيقية , والذي تطلبة بورلاند في حال حصل بيع للمجموعة هو شركة تتبنى المنتجات جميعها وتكمل مشوراها معها ويجب ان تصبح متخصصة في هذا المجال لإن فريق تطوير هذه البيئات الذي يملك الحق باختيار الشاري لن يقبل بشركة تفرض تغيرات بتوجه هذه البيئات او حرفها بشكل كبير لصالح منتجات اخرى !
حسب تعليق بورلاند على الموضوع فإنها تلقت عدة عروض شراء جادة ولكنها كانت مرفوضه لإنها كانت دائما تخل بأحد الشروط الاربعه لإتمام الصفقة  :
- سعر مناسب
- ضمان مستقبل المنتج
- ضمان مستقبل المطورين(الموظفين)
- ضمان مستقبل المستخدمين
بالإضافة إلى كون معظم الشركات مهتمه ببعض هذه البيئات فقط في حين تشترط بورلاند شراء كامل المجموعة معا .
لذلك كان الخيار بنظر بورلاند والذي يضمن أفضل مستقبل لهذه المنتجات هو فصل هذه المجموعة في شركة مستقله تملك كامل التحكم والسيطرة على المنتجات وتعود ملكيتها القانونية لبورلاند بحيث تقدم لها بورلاند تسهيلات العلاقة المالية لكن بما يضمن استقلالية الميزانية الخاصة بالشركة ورؤيتها الخاصه للإنفاق , هذه الشركة هي CG أو CodeGear التي تتألف كمرحلة بدائية من كامل المجموعة التقينة التي كانت تطور هذه البيئات حتى آخر نسخة تحت مظلة بورلاند .
هذا النوع من الإتفاقات يسمى subsidiary ولكن تفاصيل هذا الاتفاق منحت codeGear مزايا ايجابية اضافية . يعلق Nick Hodges الذي هو مدير الإنتاج لكل من دلفي و سي شارب (Delphi/C# Product Manager) قائلا :
كل شيء مختلف الآن , نحن شركة مستقله ومنفصله بالكامل , لدينا مدرائنا ومستشارينا الخاصين , نتخذ قراراتنا بنفسنا حول المنتجات , التسويق , المبيعات , خارطة طريق أي منتج  .
نحن نقرر كيف نشغل اي منتج أو ماهي المنتجات التي نطلقها أو كم ستكون الميزانية المنفقة..
وتابع قائلا 
بورلاند مستثمر في CodeGear ولكنها لاتتحكم أو تدير CodeGear 
واصفا ما حدث بإنه :
creating a new wholly-owned subsidiary named CodeGear from the Developer Tools Group
الملفت أيضا قوله :
نحن شركة تركز بشكل كامل على المطورين ولانهتم لتوجه بورلاند الجديد أو أي من سياسات  CIOs , CTOs ,ALM وكل ما يهمنا هو تزويد المطورين بالأدوات .
ماركو كانتو علق في المدونة الخاصة به وقال :
CodeGear ستكون مستقله , مع فريقها الإداري الخاص , مجموعة التسويق الخاصة بها , جماعه الدعم الفني على الويب , قسم محاسبة خاص وبالتاكيد فريق تطوير وإدارة المنتجات الرائع

من دون شك يمكن اعتبار أن ماحدث وفصل المجموعة في شركة مستقلة موضوع إيجابي جدا ويضمن مستقبل هذه البيئات , ربما كان يمكن أن يكون أفضل لو وجد شاري يرضى بكل هذه الشروط ويعطي موارد ماليه ضخمة لصالح هذه المنتجات ولكن اصبح توقع هذا الموضوع من الماضي اليوم بعد الإعلان عن إطلاق  CodeGear .
البعض في المجموعات الإخبارية لدلفي عبر عن إستيائة للبقاء تحت مظلة بورلاند وأعرب عن تمنية الانفصال التام للمجموعة والإنتقال إلى شركة أخرى بشكل كامل وترك بورلاند للأبد .
آخرون اعتبروا أن CodeGear تعتبر حل آمن وهذا رأيي حيث أنها يمكنها الإستفادة من إرث بورلاند العريق لصالحها وضمان البقاء على نفس التوجه الحالي مع إنتهاء الظروف السيئة المتمثلة بسوء إدارة بورلاند للمنتحات وتفضيل توجيهها لصالح سياسات داخليه وبالتأكيد ملكية فريق CodeGear للقرار حول شركتهم ومنتجاتهم , ولكن مع بقاء ثغرة وحيدة أن الموارد المالية بالرغم من كونها مستقله نسبيا  لكنها لن تشهد زيادة ضخمة كالتي كان يمكن ان تشهدها في حال الإنتقال إلى مستثمر جديد من الوزن الثقيل ..

الخلاصة أن الوضع اليوم أفضل مما كان , وسيصبح افضل مما هو عليه اليوم , وربما كان ليصبح افضل في ظروف اخرى ولكن رغم ذلك سير العملية الكلي مرضي وخلال شهور قليله استطاعت CodeGear التي كنا نشير اليها ب DTG أو DevCo ان تعيد توظيف مجموعة من الخبراء السابقين الذين تركو بورلاند سابقا وان تعالج كمية واسعه من الثغرات البرمجية التي كللتها بإصدار Delphi 2006 ((التي وصفت بكونها إصدارها ناجحه)) في وقت يعتبر مجرد صمودها ووقوفها لوحدها تحدي ناجح .

معلومات أخرى مفيده حول CodeGear  :

- يتوقع ان تنتهي عمليه الفصل الكامل في نهاية السنه الجارية أو بداية عام 2007 .
- لازالت CodeGear تحتفظ بالتوجه العام الرئيسي لمنتجاتها وهو : maximizing developer productivity

- CodeGear ستعمل على مسارين أثنين :
 أولا :  تطوير البيئات الموجودة حاليا وهي أربعه أنواع :
         1-  Developer Studio الذي يشمل (Delphi®, C++Builder and C#Builder)
         2- JBuilder الذي سيشمل (Eclipse-based "Peloton")
         3- نسخ Turbo الجديدة
         4- Interbase
     ثانيا : تطوير بيئات جديدة لشريحة أخرى من لغات البرمجة , لدي شعور قوي بالتوجه نحو بيئات الويب وربما php و JavaScript , وقد ورد في احد ادبيات codegear التوجه نحو :
JavaScript/AJAX world and for web scripting languages

- من غير المؤكد أن احتمال البيع قد توقف , بالنهاية هناك شركة جديدة تعمل ويمكن بيع الشركة الجديدة كما هي ولكن بشروط الشركة الجديدة بالدرجة الأولى بما يناسب الشركة الأم بورلاند بدل من كونها العكس .
- ستستفيد CodeGear من علاقتها المتبقيه مع بورلاند على اعتبار أنها لن تكون شركة صغيرة جديدة ومعزولة في السوق بل يمكنها الاستفادة من كامل ثقل بورلاند ومن كامل الإرث التقني الذي اورثته بورلاند لها

- الشركات الفرعية ليست قسم او جزء من الشركة الام لإنها فعليا شركة بحد ذاتها في اختصاص مختلف عن الشركة الاساس وفي حالتنا هي شركة كودجير لإنتاج البيئات البرمجية و التابعه ماليا ورسميا لشركة بورلاند التي تختص باستراتيجيات ALM والذي حصل في السنوات الأخيرة ان بولاند كانت في طور انتقال وكان تركيزها بالكامل ومواردها المالية والتقنيه كانت منصبة على الميدان الجديد في مجال علوم تكنولوجيا المعلومات مما ألحق ضرر بالغ بمجموعة تطوير لغات البرمجة DTG أو Developers Tool Group وسبب تراجع في سرعه تطوير هذه المنتجات واثر على توجهها التقني وخارطة طريق كل منها وعندما اكملت بورلاند تغيير اتجاهها واصبحت شركة جديدة ومختلفة قائمت بفصل مجموعة بيئات التطوير بشكل كامل عنها واصبحت الشركة الجديدة كيان مستقل بذاته مع الإحتفاظ بالارتباط القانوني والمالي بينهما .

- قد لانسمع عبارة Borland Delphi بعد اليوم وربما تصبح CodeGear Delphi أو CG Delphi

وهذه مجموعة من الروابط الجيدة حول الموضوع :


_______________
عروة عيسى
Orwah.net
17/11/2006
التقييم: 0.00 (0 أصوات)
**** تحضير للطباعة أرسل هذه المقالة
أضف هذه المقالة إلى المواقع التالية
إضافة إلى Blinklist إضافة إلى del.icio.us إضافة إلى Digg إضافة إلى Fark إضافة إلى Furl إضافة إلى Newsvine إضافة إلى Reddit إضافة إلى Simpy إضافة إلى Spurl إضافة إلى Yahoo مرجع إلى Balatarin مرجع إلى Faceboom مرجع إلى Twitter مرجع إلى Scripstyle مرجع إلى Stumble مرجع إلى Technorati مرجع إلى Mixx مرجع إلى Myspace مرجع إلى Designfloat _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEPLUS _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEREADER _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEBOOKMARKS
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
الكاتب الموضوع
zaher
بتاريخ: 2006/11/30 13:12  
مشترك
الانضمام: 2005/5/22
من:
ردود: 9
 Re: ماذا تعرف عن CodeGear !!
منذ أن بدأت بورلاند بالابتعاد بدأت أنا أيضا، في الاسبوع الماضي قمت بنقل المشروع الثاني لي بعيدا عن دلفي، لقد تبرأت منها.




عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس