الرئيسية      أرشيف المقالات       المنتدى        المكتبة       إتصل بنا
  القائمة الرئيسية
  Language
  تسجيل الدخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



هل نسيت كلمة المرور ؟

اشترك الآن !
  بحث
  أقسام المقالات
  آخر المشاركات
  كتب جديدة
 
  زوار هذه الصفحة
اليوم 66
أمس 81
الإجمالي 26335
  الموقع

دلفي -  لمحة بسيطة عن دلفي 2009
بواسطة عروة عيسى في 2008/10/12 (8162 قراءة)
دلفي

لمحة بسيطة عن دلفي 2009

بقلم محمد نسمان

بدايةً الواضح أن شركة CodeGear وتحت مظلة الشركة الجديدة Embarcadero تريد أن تطلق نسخة جديدة من دلفي مميزة وليس مثل الإصدارات السابقة، فكمية التطويرات التي تمت بها لم تحصل في الكثير من النسخ السابقة، بل قد تعتبر أكبر تطوير منذ الانتقال من دلفي 1 إلى 2 وبيئة 16بت إلى 32بت.

فالتطويرات والتحسينات الجديدة طالت كل النواحي، لكن قد يكون التطوير الأكثر ملاحظة هو دعم ال Unicode الذي طال انتظاره، ولكن حضوره جاء بشكل سلسل جداً ولم يهدم ما تم بناءه في السنوات السابقة من البرامج، فعملية الانتقال لليونيكود كما وعدت كود جير، عملية سهلة جداً ولا تستدعي الكثير من التغيرات في الكود، الإ في بعض الحالات التي استخدام فيها ال API بشكل أساسي والتعامل مع أنواع بيانات مثل PChar وغيرها.



ودائما في كل نسخة الجميع يتطلع الجميع للتحديثات على ال VCL التى لم تحدث بشكل كبير منذ العديد من الإصدارات، أهم ما تم إضافته هو مكون TRibbon، وهو الذي رأيناه في أوفيس 2007، لكن للأسف لا يدعم الاتجاه من اليمين لليسار، لكن الخبر السار هو أن الدعم سوف يتم إضافته لاحقا كتحديث لاحق لقرب صدور دلفي 2009، لذا يتم إيقاف أي تطوير جديد، ولكن كل الجهد ينصب على إصلاح العثرات.

بالإضافة إلى أن هناك مكونات جديدة وقد قام الأخ مروان بشرحها بشكل مفصل هنــا.

وفي قواعد البيانات تحسينات كبيرة على ال DataSnap، أهمها استغنائه على الاعتماد على تقنية ال Com، بالإضافة إلى استخدام بروتوكول JSON/RPC كوسيلة لتبادل البيانات، مما يتيح في المستقبل استخدام لغات أخرى للتعامل مع الكود المكتوب بدلفي، وسوف أقوم بشرح المزيد عنه في مقالة خاصة.

بالطبع تحديث كامل لكل ال RTL لتوائم تغيرات اليونيكود، لكن لا تحتاج لتغير أي كود، سوف تقوم بإستخدام كل شيء كما كنت تستخدمه سابقاً ما عدا البيانات من نوع String,Char سوف تصبح عبارة عن Unicode وليست Ansi strings كما كانت في السابق، لكن يمكن تعريف ال AnsiString بشكل مباشر اذا أردت استخدامها.

التطويرات الأخرى طالعت المترجم Compiler، الذي أصبح يدعم ال Generics, Anonymous methods.

أما بالنسبة لشركة Embarcadero فسوف تضمن نسخة من ER/Studio ضمن نسخة Architect الخاصة بدلفي، بالطبع هذه هي النسخة الأغلى، لكن مطوري قواعد البيانات سوف يسيل لعابهم لهذه النسخة، ولا أعلم مدى الدمج بين دلفي و ER/Studio، لكن حتى لو كان موجود بشكل منفصل فهو ميزة أضافية تفيد كل مطوري قواعد البيانات بشكل أساسي.

وكما كان إصدار دلفي 2007 مميز من ناحية الأداء والاستقرار بالنسبة للنسخ السابقة، فهذا الإصدار أيضاً ينصب عليه الجهد بشكل كبير لجعله أكثر استقراراً وثباتاً وأسرع في التعامل.

الخلاصة:
الإصدار الجديد من دلفي 2009 يثبت نفسه كنسخة مميزة من دلفي، سوف تجعل الكثيرين مما يعملون على النسخ السابقة للانتقال إليه وجعله كنسخة مميزة مثل ما حصل مع نسخة دلفي 7 و2007. لكن ربما بشكل أكبر في هذه النسخة.

وإلى لقاء أخر بإذن الله

التقييم: 0.00 (0 أصوات)
**** تحضير للطباعة أرسل هذه المقالة
أضف هذه المقالة إلى المواقع التالية
إضافة إلى Blinklist إضافة إلى del.icio.us إضافة إلى Digg إضافة إلى Fark إضافة إلى Furl إضافة إلى Newsvine إضافة إلى Reddit إضافة إلى Simpy إضافة إلى Spurl إضافة إلى Yahoo مرجع إلى Balatarin مرجع إلى Faceboom مرجع إلى Twitter مرجع إلى Scripstyle مرجع إلى Stumble مرجع إلى Technorati مرجع إلى Mixx مرجع إلى Myspace مرجع إلى Designfloat _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEPLUS _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEREADER _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEBOOKMARKS
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
الكاتب الموضوع




عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس