الرئيسية      أرشيف المقالات       المنتدى        المكتبة       إتصل بنا
  القائمة الرئيسية
  Language
  تسجيل الدخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



هل نسيت كلمة المرور ؟

اشترك الآن !
  بحث
  أقسام المقالات
  آخر المشاركات
  كتب جديدة
 
  زوار هذه الصفحة
اليوم 28
أمس 257
الإجمالي 22841
  الموقع

زوبس -  عودة إلى زوبس xoops
بواسطة عروة عيسى في 2016/10/10 (539 قراءة)
زوبس

عودة إلى زوبس

احتجت مؤخرا أن أقوم بتصميم موقع جديد , كما أن موقعي القديم أصبح بحاجة ماسة للإصلاح . تم تصميم الموقع على مجلة زوبس لإدارة المحتوى على الويب , وهي خيار رائع , سريعة وآمنة ويمكن تخصيصها بقوة , ولي ذكريات كثيرة معها منذ 2003.

تفاجأت بصعوبة العثور على الإصدارات الحديثة المعربة منها , ولم أجد موقع عربي لدعم زوبس فاعل ونشيط بشكل كافي , وآخر إصدارة موجوده عليه قديمة منذ عدة سنين وغير محدثة . لذلك عدت إلى المحاولات القديمة التي أجريتها بالتعاون والاستفادة مع تعريب موقع "عرب زوبس" للإنطلاق منها , كانت فيها عمل جيد ولكنها غير مكتملة وكثيرا ماتظهر مشاكل باللغة العربية إذا لم تكن إعدادات مخدم الويب مخصصة بشكل مناسب , بالمحصلة قمت بتخصيص الايام الماضية لدعم إصدارة عربية حديثة من زوبس .

الكثير من التجارب , الكثير من الكود , الكثير من المقارنات , مر الوقت بسرعة مع أني غير متفرغ ولا أملك ترف الوقت . ولكن راودني شعور بأنه لابد من الوفاء بالدين تجاه زوبس العزيزة , والحمد لله حللت أصعب مشكلتين وأعدت هيكلة التعريب إلى يونيكود , وتم حل مشكلة تنصيب المجلة من صفحة البدء العربية , وشيئا فشيئا بدأت تظهر ملامح إصدارة عربية مستقرة .



الإصدارة الجديدة زوبس 2.5.8 عربت بشكل جيد , وهي مستقرة وفيها كمية كبيرة من التطويرات والإضافات الرائعة .
مشكلتها أن بعض البرامج القديمة لاتعمل عليها ويجب تشغيل الإصدارات الحديثة منها , وهذا يعني المزيد من العمل .

ولتحديث موقع عروة نت الذي كنت قد بدأته في أيام الولدنة , أحتاج الآن إلى أن أكون الداعم العربي للمجلة , وأن أقوم أيضا بتوفير إصدارات معربة من أحدث البرامج التي تعمل على المجلة , على الأقل البرامج الأساسية التي أستخدمها في المواقع التي أصممها وأعمل عليها سواء لأمور شخصية أو بشكل مأجور .

احتجت أن أضع أولوية لحل مشكلة اليونيكود بالإصدارات القديمة التي عربتها , وهذا شيء كنت أعلم أنه يجب أن يتم منذ زمن ولكن كنت أهرب منه , لإن هذا يعني أن المجلة يونيكود + البرامج يونيكود + الثيمات يونيكود + قاعدة البيانات يونيكود . . . وأن كل ملف في السلسلة يجب ان يكون بترميز يونيكود وإلا فهناك مشكلة في إظهار اللغة العربية , وعند حدوث خطأ ليس من السهل معرفة مكانه نظرا للحجم والتعقيد وعدد الملفات الكبير.  

بتوفر الخبرة مع زوبس ولإني عملت مؤخرا بكثافة على PHP استطعت الإنتهاء بوقت قياسي ,
وتم توفير إصدارات معربة بشكل جيد وتدعم يونيكود تشمل :

- الإصدارة الحالية الأحدث 2.5.8 التي ستصبح أساس لتطوير وتعريب الإصدارات الجديدة , لذلك احتجت إلى العمل عليها بعناية لإنني على مايبدو سأكون داعم عربي لمجلة زوبس حالياً وقد يستمر هذا الوضع لبعض الوقت . ومن المفيد تنظيم الأمور بشكل يسهل معه الإنتقال إلى الإصدارات الأحدث لاحقا .
احتاجت كمية عمل كبيرة , والاعتناء ببعض التفاصيل فيها مثل ثيمات الإدارة بتعريب جيد وتراصف لليمين , إضافة إلى محرر النصوص المتقدم Tinymcs الذي تطلب عمل كثير ولكنه أصبح يعمل بشكل مثالي حاليا وأفضل من أي وقت مضى , إضافة إلى عمل كبير لتغيير خدمة تحويل المقالات والمشاركات إلى ملف PDF لتعمل بشكل متوافق مع اللغة العربية (إذا كانت اعدادات الاستضافة تسمح) وهي أول مرة مع مجلة زوبس حسب علمي , كما عملت أيضا على إضافة خدمة geshi التي تسمح بتنسيق الكود بحسب Syntax لغات برمجة مختلفة (في موقعي هذا الكود يظهر افتراضيا بتنسيق لغة دلفي), وغير ذلك من الإصلاحات الصغيرة هنا وهناك وإضافة مئات الجمل المعربة وقلب اتجاه العرض في العديد من الأماكن ليصبح من اليمين لليسار وغير ذلك ....

- الأصدارات الأقدم 2.4.5 و 2.5.5 عدلتها لتصبح يونيكود ولكي تشغل البرامج القديمة في حال لم تعمل على النسخة الأحدث, وحتى هذه الإصدارات القديمة أحدث من التي وجدتها على مواقع دعم زوبس العربية.
والهدف منها هو فقط التوافقية الارتجاعية . 

- مجموعة من البرامج الأساسية التي تعمل مع المجلة , تم تعريبها وتعديلها إلى يونيكود .

عدا عن إهدار الوقت القيم , والحرقة في العيون , وألم بسيط في الظهر يمكن القول أن الأمور تمت بسلاسة في معظم الأحيان  . وعلى مايبدو فإن هذه الإصدارة هي من أفضل الإصدارات التي عملت عليها خلال العشر سنين الأخيرة .. وهي مرنة بشكل كبير ويمكن تخصيصها بشكل جيد , ومؤكد أنها ذات اداء سريع كالعادة.
بعض المعلومات عن الإصدارات موجودة هنـــا : دعم الإصدارات الأخيرة من زوبس

نقلت "عروة نت" على إصدارة وسيطية (2.5.5) بشكل  مؤقت ريثما انتهي من إعداد أحدث النسخ من البرامج التي يستخدمها الموقع وتعريبها وتجريبها , وبعد عدة أيام  نقلته على الإصدارة الأخيرة 2.5.8 التي تشغل الإصدارات الأحدث.
تحديث الموقع قد يصاحبه بعض التغير بتوجه الموقع وشكله وسأعود إذا استطعت للتدوين والكتابة بشكل متقطع في الأمور التقنية التي تهمني مثل دلفي , وزوبس , و إدارة مخدمات الويب وغيرها ...
وجدت مؤخرا أنه لابد من إعادة تفعيل العمل التقني الخاص , وأنوي إصدار رزمة من المنتجات البرمجية بالتعاون مع مجموعة رائعة من الأصدقاء والتقنيين . الظروف ليست مثالية وليس من السهل التركيز في العمل في هذه الأوضاع .
البلاد ليست في أحسن حال , وأنا لست متفرغ . . . لكن محكومون بالأمل حتى آخر لحظة , وبقدر المستطاع سوف احاول العمل ولو ساعتين يوميا , وسأعيد إنتاج البرامج التي كنت قد أعددتها في الماضي وماتت وسأعمل على تسويقها على شكل بذور منتجات تنمو وتكبر شيئا فشيئا بالاهتمام والرعاية المستمرة , حتى تصبح منتجات متكاملة ومستقرة .

ولذلك فإن عودتي إلى زوبس في الفترة الصغيرة السابقة أشعرتني أيضا بالعودة إلى "عروة نت" والعودة إلى العمل في البرمجيات والويب ولو بشكل خفيف .
أرجو أن يكون التوفيق والبركة في هذه العودة

تحية وسلام

التقييم: 0.00 (0 أصوات)
**** تحضير للطباعة أرسل هذه المقالة
أضف هذه المقالة إلى المواقع التالية
إضافة إلى Blinklist إضافة إلى del.icio.us إضافة إلى Digg إضافة إلى Fark إضافة إلى Furl إضافة إلى Newsvine إضافة إلى Reddit إضافة إلى Simpy إضافة إلى Spurl إضافة إلى Yahoo مرجع إلى Balatarin مرجع إلى Faceboom مرجع إلى Twitter مرجع إلى Scripstyle مرجع إلى Stumble مرجع إلى Technorati مرجع إلى Mixx مرجع إلى Myspace مرجع إلى Designfloat _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEPLUS _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEREADER _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEBOOKMARKS
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
الكاتب الموضوع




عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس