الرئيسية     المنتدى     أرشيف المقالات       المكتبة       رفع الصور     إتصل بنا
تسجيل دخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



كلمة المرور مفقودة؟

اشترك الآن !
الصفحة الرئيسية
بلوك الإقتباسات
في لحظة ما قد تشعر أنك مجرد شخص بهذا العالم .. بينما قد يوجد شخص يشعر أنك العالم بأسره
بحث
آخر المواضيع مشاركة
بلوك الإستفتاءات

ماهو أكثر ما يهمك عند البحث عن شركة استضافة لموقعك
السعر
المساحة
الباند ويدث
الدعم الفني
أفضل المقالات
أخر كتب مضافة
عروة نت - تعريفات مختصرة للغات البرمجة الأكثر استعمالا - برمجة - المقالات
برمجة : تعريفات مختصرة للغات البرمجة الأكثر استعمالا
بواسطة مراد في 2005/3/19 7:40:00 (7336 القراء) مقالات اخرى لنفس المشترك
برمجة

 
تعريفات مختصرة للغات البرمجة الأكثر استعمالا

Machine Language لغة الآلة :
هي اللغة الأصل, مجموعة من الرموز والمعايير والقوانين التي تستعمل لايصال المعلومات مكتوبة بنظام العد البيناري الستعشري, هي لغة -إن اصطلحنا بدءا أنها لغة- لا تحتاج إلى أن تُعدل أو تُفسر أو تُترجم, للأنها آخر مرحلة تصل إليها كل اللغات التي تترجم و تجمع إلى هذه الصيغة النهائية من الملفات التنفيذية لكي يستخدمها المعالج من أجل تنفيذ ما كُتبت من أجله



 لغة التجميع Assembly:
هي لغة تم تطويرها وتصميمها لتناسب المبرمج وليس الآلة. هذه اللغة تكتب التعليمات باستخدام أسماء رمزية Symbolic Names تمثل شيفرات لدوال معينة Function Codes أو لعناوين Addresses داخل الذاكرة. وهذه الأسماء غالبا مختصرة Mnemonic وسهلة التذكر. فمثلا يستخدم الرمز ADD كاختصار لعملية الجمع Addition والأمر SUB كاختصار لعملية الطرح Subtraction والأمر MPY كاختصار لعملية الضرب Multiplication وهكذا.
وينبغي أن يترجم البرنامج المكتوب بلغة التجميع إلى لغة الآلة قبل تنفيذه. وذلك لأن الآلة تستطيع تنفيذ التعليمات المكتوبة فقط بلغة الآلة. وعملية الترجمة تتم بواسطة الحاسوب بمساعدة المُجمع Assembler وهو برنامج مكتوب بلغة الآلة.
وحيث أن لغة التجميع تستخدم أسماء رمزية فإنها سهلت البرمجة و إلى حد ما مكنت من اكتشاف الأخطاء في البرنامج. وهي لغة تعتمد على الحاسوب بمعنى أنها صممت للاستخدام على أجهزة ذات تصميمات ومواصفات محددة.

لغت البرمجة C:
لغة برمجية عليا قد تم تصميمها في منتصف السبعينات من القرن الماضي بواسطة دينيس ريتشي وبراين كرنغان في مختبرات بل. سبب شهرة سي هي إنها تستعمل القليل من الذاكرة مقارنة باللغات البرمجية الأخرى. كما أن المطور يستطيع برمجة أي شي يريده من خلال هذه اللغة. لغة سي تستعمل عادة لبرمجة التطبيقات ذات السرعة العالية و الحجم الصغير, هذا لقدرتها اللامنتهية للنفاذ في كل الموارد للحاسب سواء Hardware أو software.مما جعلها الرائدة في برمجة نظم الحواسيب كالدوس و ويندوز, فنظام التشغيل المشهور يونكس قد تم كتابته كلية بلغة السي.

لغة البرمجة C++:
لغة برمجية عليا قد تم تطويرها من خلال بيرن ستروسترب في مختبرات بل. لغة السي بلس بلس أضافت حقل البرمجة الشيئية إلى لغة السي. في العادة فإن السي بلس بلس تستعمل البرمجيات التي تتطلب أمور رسومية.

لغة الباسكال Pascal:
لغة برمجة ذات مستوى عالي، سميت نسبة إلى عالم الرياضيات الفرنسي Blaise Pascal (1623-1662). وقد تم تطويرها في أوائل السبعينات من القرن الماضي بواسطة Niklaus Wirth لأغراض تعليمية، وقد صممت لتدعم البرمجة التركيبية structured programming، وتتميز بسهولة تعلمها.

لغة البيسيك:
اختصار لـ Beginner's All-Purpose Symbolic Instruction Code. تعتبر بيسك من أولى لغات البرمجة والتي لا زالت تعتبر من أسهلها وأشهرها. صممت هذه اللغة في الأصل للتعامل مع الحواسب الآلية الرئيسية بواسطة جون كيميني (John Kemeney ) و توماس كيرتز (Thomas Kurtz ) في عام 1963م. وقد أصبحت بعد ذلك واسعة الإستخدام في أجهزة الحواسب الشخصية في أي مكان. وبسبب سهولة هذه اللغة، فإنها تستخدم عادة في تعليم المبادئ الأساسية للبرمجة مع إحدى اللغات العملية.
ومازالت البيسك واسعة الإنتشار والإستخدام لسرعة تعلمها، إضافة إلى أن أي مبرمج آخر يستطيع أن يقرأ شيفرات هذه اللغة بسهولة تامة. وهي تدعم معظم أنظمة التشغيل.
كما إنه يمكن ترجمة الوثائق المدعومة بالبيسك إلى الكثير من اللغات العالمية. وهي غالبا ما تأتي مع دعم بالصوت والصورة. أشهر نسخ البيسك اليوم هي الـQBASIC .
لغة visual Basic إصدار برمجة مرئية من Basic ، عالي المستوى. طُوّرت Visual Basic من قبل Microsoft لإنشاء تطبيقات قائمة على Windows. وهي بيئة برمجة من مايكروسوفت تمكن المبرمج من استخدام واجهة المستخدم الرسومية لإختيار و تعديل الأقسام المحددة مسبقا من الكود التي تمت كتابتها بلغة البرمجة بيسك .
بما أن الفيجوال بيسك لغة سهلة التعلم و يمكن كتابة الكود الخاص بها بسهولة, تستخدم أحياناً لكتابة نماذج أولية للتطبيقات التي سوف تكتب لاحقا في صورة اصعب لكن بلغة فعالة.الفيجوال بيسك تستخدم بكثرة في كتابة برامج للأعمال. مايكروسوفت تقول أنه يوجد على الأقل 3 مليون مطور يستخدمون الفيجوال بيسك.

دلفي Borland Delphi:
لغة برمجة قوية أصدرتها شركة بورلاند borland في عام1993 وتعمل هذه اللغة تحت النظام ويندوز وتتمتع بعدد من المزايا التي جعلت منها إحدى اللغات البرمجية الرائدة. من هذه المميزات أنها لغة برمجة كائنية التوجه OOP وتعتمد النمط المرئي في التصميم أي يمكن بناء واجهات ونوافذ التطبيق من خلال خطوات سهله ومرئية وكذلك دعمهااللامحدود لقواعد البيانات. تتميز اللغة أيضا بمترجمها السريع وكذلك بالسرعة في التنفيذ وبعدم ارتباط التعليق المكتوب بهذه اللغة بأية ملفات إضافية .

لغة الجافا Java :
هي لغة برمجة ابتكرت بواسطة شركة صن Sun Microsystems في عام 1995، ثم ما لبثت الشركة أن أطلقت إمكانيات تفاعلية جديدة للويب على الفور. لغة الجافا هي لغة برمجة عليا high-level-language صممت خصيصاً لتستخدم في البيئة الموزعة للإنترنت distributed environment. صممت لتحمل نفس مفهوم لغة الـ C++ والذي يقوم على مبدأ البرمجة الكائنية object-oriented-programming.
يمكن أن تستخدم الجافا لصنع تطبيقات كاملة يتم تشغيلها على جهاز مفرد أو تكون موزعة على أجهزة المزود وأجهزة العميل في الشبكة. ويمكن أن تستخدم أيضاً في بناء برامج صغيرة تسمى بالبريمجات applets بحيث تكون جزء من صفحة الويب لتمكن مستخدم هذه الصفحة من التفاعل معها.
في معظم لغات البرمجة، عندما تكتب البرامج وتشغلها على جهازك فإنها إما أن تترجم compile أو أن تفسر interpret. ولكن مع لغة الجافا فإن الأمر مختلف، فالبرامج بهذه اللغة تترجم و تفسر أيضاً. أولاً في مرحلة الترجمة، فإن المترجم compiler يترجم البرنامج إلى لغة ذات مستوى متوسط intermediate language يطلق عليها التشفير بالبايت bytecode ، والتي تكون غير معتمدة في هذه العملية على البيئة التي تعمل فيها سواء كانت هذه البيئة من عتاد الحاسوب hardware أو برامج software. المرحلة الثانية وهي مرحلة تفسير أوامر الكود المشفر على الجهاز بواسطة المفسر الموجود على منصة عمل الجافاjava platform، هذا المفسر إما أن يكون أداة مطورة development tool أو متصفح ويب web browser وفي كلتا الحالتين يمكن أن نعتبره تطبيق للآلة الوهمية للغة الجافا java virtual machine.
إن عميلة الترجمة تتم مرة واحدة فقط، أما عملية التفسير فإنها تتكرر في كل مرة يتم فيها تنفيذ البرنامج. الشكل الموجود في هذه الوصلة يوضح المفهوم السابق:
Open in new window

إن عملية التشفير بالبايت تجعل من تشغيل البرنامج على أي جهاز أمراً ممكناً، كما توفر عليك عناء كتابة البرنامج على مختلف الأجهزة لتشغيلها. وذلك لأنك تستطيع أن تترجم برنامجك إلى كود مشفر على أي منصة عمل تحتوي على مترجم للجافا java compiler. وبالتالي فإن الكود المشفر يمكن تشغيله على أحد تطبيقات الآلة الوهمية للجافا. وهذا يعني أنه طالما أن جهاز الحاسوب يحتوي على الآلة الوهمية للجافا فإن نفس البرنامج المكتوب بلغة الجافا يمكن تشغيله على Windows 2000أو Solaris workstation أو iMac.

java compiler. Windows 2000 Solaris workstation iMac.





هذه التعريفات مقتبسة من موقع الموسوعة العربية للحاسوب و الأنترنت

 

لمناقشة المقاله بحرية راجع المنتدى : إضغط هنا

:



مقالات أخرى
2009/11/4 18:40:04 - المميزات الجديدة في بيئة التطوير دلفي 2010
2008/12/30 23:02:46 - دلفي Prism، ما له وما عليه
2008/11/1 18:15:05 - فوبيا البرمجيات العربية
2008/10/12 18:50:00 - لمحة بسيطة عن دلفي 2009
2008/5/19 15:38:04 - Embarcadero تستحوذ على شركة CodeGear
2008/2/1 22:15:40 - روسيا تعتمد دلفي ومنتجات كودجير اخرى في نظامها التعليمي!!
2007/12/19 20:20:22 - صدور التحديث الثالث لدلفي 2007
2007/11/17 21:30:00 - القهوة والأكواب
2007/8/14 21:00:01 - المقاومة تضرب افتراضياً: لعبة حكاية الوعد الصادق الإلكترونية
2007/3/18 0:50:39 - إطلاق دلفي 2007



عروة عيسى
2005-2007

Powered by XOOPS