الرئيسية      أرشيف المقالات       المنتدى        المكتبة       إتصل بنا
  القائمة الرئيسية
  Language
  تسجيل الدخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



هل نسيت كلمة المرور ؟

اشترك الآن !
  بحث
  أقسام المقالات
  آخر المشاركات
  كتب جديدة
 
  زوار هذه الصفحة
اليوم 221
أمس 27
الإجمالي 22777
  الموقع

دلفي -  المزيد عن مستقبل دلفي
بواسطة عروة عيسى في 2005/9/30 (6566 قراءة)
دلفي

المزيد عن مستقبل دلفي , وعن مزايا Delphi2006 (أو مايسمى المشروع DeXter )

كنت قد كتبت في مقالة سابقة - هنا  - عن أهم التوقعات التي يمكن ان تكون موجودة في Dexter , والآن بعد أن صدرت خارطة طريق دلفي وفيها بعض عناوين المزايا الرسمية التي ستوجد في هذه النسخة وجدت أن قسم كبير من التوقعات كان في مكانة ..
بالتأكيد ستبقى بعض المزايا الغير موثقة وأخرى غير مدرجة مع العناوين , ولكن بشكل عام يمكننا أن نستشف أهم أوراق النسخة الجديدة من خلال المحاضرات التي ألقاها أعضاء من بورلاند في مؤتمر EKON9 في ألمانيا .



خارطة طريق دلفي

منذ فترة طويلة جدا ونحن نشهد أصوات ترتفع من جالية الدلفي تطالب بتوفير خارطة طريق واضحة وثابتة تحدد مستقبل دلفي , وخاصة بعد ان زادت الشائعات حول إمكانية بيع دلفي وفصلها في شركة مستقلة عن بورلاند , ولاننسى آخر عرض من ربورت كوتس والذي عرض شراء دلفي بقيمة أصغر فقط ب 90 مليوم دولار من قيمة شركة بورلاند كلها ...

رفضت بورلاند العرض , وأكدت أنها متمسكة بدلفي أكثر من ذي قبل , وهاهي الآن تعلن خارطة طريق إيجابية لعدة سنين للأمام توضح سير عملية تطوير دلفي في هذه الفترة .



نشر خارطة الطرلايق أمر مفيد ومضر

خطوة نشر خارطة الطريق هذه كانت خطوة مفيدة جدا , خاصة في ظل المطالبة الكثيفة من جمهور الدلفي بتحديد مستقبل دلفي ونشر خارطة طريق مثل معظم الشركات الكبيرة التي توضح لمستخدميها كيف سيكون حال منتجاتها بعد عدة سنين ..

وسيفيد ذلك بشكل كبير بجعل مستخدمي دلفي يشعرون بالأمان الكبير , وبتبديد كل المخاوف التي تعترض تفكيرهم ,, وهم بالتأكيد الجزء المحرك في سوق دلفي .. مما قد يسبب زيادة في أنتعاش أعمال البرمجة بلغة دلفي ويزيد فاعلية وحماس جمهور مستخدمي دلفي ..

بالمقابل فأن نشر خارطة طريق مفصلة عن منتج ما تعني الإلتزام القطعي بتحقيق ماورد في هذه الخارطة في السنين المقبلة , مع العلم أنه لا يستطيع احد منا ضمان المستقبل بشكل جيد , وماذا ستكون التغيرات , وماهي التقنيات الجديدة التي ستصدر في العام المقبل وغيرها ...

موضوع آخر مهم , ان الكثيرين سيؤجلون شراء المنتج لجيل لاحق .. منذ اليوم بدأ الكثيرون من مستخدمي دلفي يخططون لشراء منتجاتهم , وللأسف بعضهم أتخذ قرار بتأجيل الشراء حتى يصدر Delphi2007 أي أنه لن يدفع من أجل Delphi2006 على سبيل المثال , وهذا من دون شك له تأثير أقتصادي سيء على بورلاند .

النقطة الثالثة هي أن منافسيك بالسوق سيعرفون ماهي مخططاتك وماذا ستفعل ,وهذا يسهل عليهم بناء استراتيجية منافسة تعتمد على الأوراق المفضوحة ..

جديد DeXter الذي سيصدر هذه السنة

تحسينات في لغة البرمجة
شهدنا العديد من التحسينات على صعيد لغة البرمجة نفسها في D2005 والبعض منها غير موثق , وبالتأكيد سيحوي DeXter نسخة رسمية من هذه التحسينات بالإضافة إلى تحسينات أخرى ..

على سبيل المثال دعم التحميل الزائد للمعاملات (operator overloading) الذي بدأ في D2005 وتم التصريح عنه بشكل رسمي في D2006 (يدعم كذلك win32 ).

السرعة والأداء
تقسم إلى قسمين
1- سرعة بيئة الدلفي , خذ مثلا الإقلاع البطيء للIDE في D2005 والذي سيتم تحسينة بشكل كبير في DeXter , وذلك بالإعتماد على مدير الذاكرة الجديد FastMM . وصلت بعض نتائج تجارب لأرقام ممتازة , فقد نجح FastMM4 بتخفيض الزمن اللازم لإقلاع دلفي من 25 ثانية إلى 13 ثانية وهو اكثر ما كنت اتوقع منه.

2- سرعة الملفات التنفيذية المكتوبة بدلفي (سرعة التنفيذ) , حيث تمت الإستفادة من مشروع Fastcode الذي يقوم باستبدال كمية من تعليمات الدلفي الأساسية بشفرة لغة تجميع أسرع تجعلها تقوم بنفس المهمة ولكن بزمن تنفيذ أقل , هذا التحسين سيسمح بزيادة سرعة بعض التطبيقات بمجرد ترجمتها على النسخة الجديدة

هذا المشروع(Fastcode ) ومشروع FastMM هما من مشاريع جالية الدلفي المستقلة عن بورلاند , وتم تبني هذه المشاريع من قبل بورلاند لاحقا بخطوة جديدة تدل على زيادة التواصل بين بورلاند ومستخدمي منتجات بورلاند ... من الجيد الاستفادة من الكمية الكبيرة من مبدعي الدلفي من اجل زيادة قوة لغة البرمجة دلفي .

التركيز على النوعية

من اهم مفاتيح DeXter أو D2006 هو الإهتمام والتركيز الكبيرين على النوعية ... تم حل كمية ضخمة جدا من الثغرات التي وجدت في D2005 وهذا بالتأكيد لوحدة سيساعد بجعل DeXter نسخة دلفي مستقرة بشكل ممتاز , أنا لاأقول أنه لن تظهر ثغرات هنا وهناك ,, فهذا موضوع لابد منه في أي منتج , خذ مثلا نظام التشغيل الذي تعمل عليه .. ألا تجد أن الوصول لمنتج مستقر بشكل كامل هو أمر مثالي صعب التحقيق ؟؟

هذه لائحة من الBUGs التي تم إغلاقها في DeXter , ولست متأكد من كونها اللائحة الكاملة :

http://qc.borland.com/wc/qcmain.aspx? ... 0&rib=+10.0.2097.6343

كانت Delphi2005 ممتازة جدا كعناوين تقنية جديدة تخص لغة البرمجة دلفي , ولكن كمية كبيرة من هذه العناوين لم تكن منفذة بشكل كامل ..
وهنا يكمن دور الإصدارات اللاحقة بإكمال بناء هذه التقنيات الجديدة بشكلها الأمثل , وأحد أهم اهداف DeXter هو تقديم نسخة دلفي أكثر جودة تحمل المفاهيم والتقنيات التي طرحت مع Delphi2005 ..

دعم لـ C++ (تحت Win32) مع دعم لمكتبة VCL .

دعم مترجم سطر أوامر لمنصة CF أو (Compact FrameWork)

دعم ECO 3, (أساسيات ECO ستوجد في كل اصدارات دلفي )

دعم لـ 64bit .net

نسخة كاملة من Together من اجل دلفي

C++, Delphi, Delphi for .NET, C# في IDE واحدة

يتم تأجيل دعم .NET2.0 وبعض الأمور الأخرى مثل generics, partial classes, and nullable types و CF "IDE" حتى المشروع Highlander الذي سيصدر في عام 2006 .

وبالنسبة لل64بت سيتم إصدار Delphi/C++ for win64 في 2007 , تعمل على 64BIT محلي ( أي ليس فقط من اجل .NET) .

الرائع أيضا والمميز ان VCL for .NET ستبقى مدعومة بشكل قوي , وسيصدر منها VCL .Net 2.0 , أي أنها ليست كما يقول البعض مجرد أداة مؤقتة لسهولة الإنتقال بين Win32 و .NET ... حيث قد يصدر في يوم ما إصدار دلفي كالتالي :
Delphi 12 (with VCL.WinFX, VCL.Win32 and VCL.Win64)

تحسنات نثرية تم العثور عليها أثناء عرض توضيحي عن DeXter

- دعم DBExpress في نافذة مستعرض قواعد البيانات ضمن البيئة , فلست مضطر لاستخدام BDP دائما . والاجمل من ذلك , دعم منصة dbExpress داعمة لل Unicode .وبالتأكيد كما هو متوقع تحديث المشغلات الخاصة به Updated drivers

- مستكشف قواعد بيانات جديد (Database explorer)

- تحسنات في منتج Together المدمج , حيث أصبح بالإمكان القيام بعملية النمذجة ضمن البيئة بواسطة UML 1.5 and 2.0 , كما أنه يدعم التعديل من الطرفين , 
 قم بكتابة الشفرة , ثم استعرض النموذج الناتج عنها , قم بالتعديلات على النموذج , عد إلى الشفرة ستجد التعديلات بالكود .. جميل

- ميزة جديدة أيضا هي إمكانية تحديد موقع النافذة من داخل اللIDE , حيث ستجد في الزاوية السفلى اليمنى ستجد نافذة صغيرة تسمح لك بتحديد موقع نافذتك من خلالها

- ميزة Designer Guide Lines التي وجدت في VS.NET 2005 beta والتي تساعد برصف العناصر بجانب بعضها .

- مساعد جديد بالألوان لمعرفة المقاطع التي تم حفظها والمقاطع التي تم التعديل عليها من الشفرة .. هذه الميزة رائعة وعملية

* الأبيض يعني أن الكود لم يتغير منذ فتح الملف

* الأخضر يعني أن الكود تغير منذ فتح الملف وتم حفظة

* الأصفر يعني أن الكود تغير ولكنة لم يحفظ حتى الآن ..

- مزايا refectorings جديدة , على سبيل المثال أمكانية تغيير لائحة البارامترات ببضعة نقرات بالفأرة ..

موضوع مزعج ..

كما تلاحظون الكثير من المزايا كانت متوقعه في المقالة السابقة التي نشرتها في موقعي عن DeXter واعتمدت فيها على رأي أخصائيين دلفي احترافيين حول العالم ..
وكما كنت قد كتبت في مقالة سابقة أيضا .. وللأسف .. للأسف الشديد : لايوجد دعم لما يسمى
CLX
لم ترد هذه الكلمة ولامرة في خارطة الطريق .. وهذا قد يعني التوقف في دعمها بشكل كامل .


 

 

 


Before the end of 2005: DeXter

· C++, Delphi, Delphi for .NET, and C# in one IDE

· ECO "basics" in all editions

· ECO III - state machines

· Together for Delphi

· Performance & Quality

· 64-bit .NET

Sometime in 2006: Highlander

· VCL for Compact Framework

· VCL for .NET 2.0

· 64-bit .NET 2.0

Sometime in 2007: Delphi for Vista

· VCL for Avalon

· Indigo

Also sometime in 2007: Delphi and C++ for Win64


 

عروة عيسى
www.orwah.net
30/9/2005
التقييم: 0.00 (0 أصوات)
**** تحضير للطباعة أرسل هذه المقالة
أضف هذه المقالة إلى المواقع التالية
إضافة إلى Blinklist إضافة إلى del.icio.us إضافة إلى Digg إضافة إلى Fark إضافة إلى Furl إضافة إلى Newsvine إضافة إلى Reddit إضافة إلى Simpy إضافة إلى Spurl إضافة إلى Yahoo مرجع إلى Balatarin مرجع إلى Faceboom مرجع إلى Twitter مرجع إلى Scripstyle مرجع إلى Stumble مرجع إلى Technorati مرجع إلى Mixx مرجع إلى Myspace مرجع إلى Designfloat _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEPLUS _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEREADER _NW_BOOKMARK_TO_GOOGLEBOOKMARKS
التعليقات تخص صاحبها ولا تخص ادارة الموقع
الكاتب الموضوع




عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس