الرئيسية      أرشيف المقالات       المنتدى        المكتبة       إتصل بنا
  القائمة الرئيسية
  تسجيل الدخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



هل نسيت كلمة المرور ؟

اشترك الآن !
  بحث
  أقسام المقالات
  آخر المشاركات
  كتب جديدة
  زوار هذه الصفحة
اليوم 34
أمس 62
الإجمالي 18182
  شريط إعلاني
  معلومات الموقع
RSS تغذية

بواسطة عروة عيسى في 2005/7/25 (12216 قراءة)
تقنية

مباديء في تصميم قواعد البيانات

مقدمة:

معظم المبرمجين ليسوا مؤهلين لإدارة قواعد البيانات أو لتصميم نماذج ضخمه منها . ولكنهم مضطرون دائما للتعامل معها من خلال مشاريعهم البرمجية المختلفة والتي كثيرا ماتكون ذات صلة كبيرة بقواعد البيانات نظرا لحاجات السوق .
- ستغطي هذه المقاله بعض المباديء الأساسية لتصميم وتشكيل فواعد البيانات , وستحوي إجراءات وقائية وآداب التعامل مع قواعد البيانات لغير المختصين أمثالنا والذين لايودون قضاء السنين اللاحقة من حياتهم في مناهج إدارة وتصميم قواعد البيانات ..

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة KGK في 2005/6/21 (5340 قراءة)
تقنية

صناعة "برمجيات" سورية! صعوبات منذ البداية

مقالة للمهندس وسام طويلة نشرت في ملحق مجلة TMAG.
من موقع
:الأيهم صالح
كان مما يدعو للفخر والسعادة مؤخراً، ظهور مهارات وجهود سورية لافتة للنظر في مجال تطوير البرمجيات والسعي نحو تحقيق إنجازات تنقل سوريا نوعياً في عالم صناعتها. ولا نبالغ عندما نبدأ بالحديث عن صناعة "برمجيات" سورية جادة يحاول المبرمجون السوريون البدء بوضع حجر الأساس لها. لا سيما في الأشهر الأخيرة، حيث بدى حماس جلي بين مصممي ومطوري البرمجيات السوريين (كاختصاص) وخاصة الشباب تجاه البرمجيات الحرة ومفتوحة المصدر، ومتابعة أخبار هذا القطاع الذي يبدو أنه سيكون مستقبل هذه الصناعة (إن لم يكن جزءاً كبيراً من حاضرها الآن). ورأينا دعماً من جهات مهتمة على عدة مستويات رسمية وطلابية وتخصصية وتجارية. قد يكون لكل من هذه الجهات والمؤسسات ومجموعات العمل رؤية خاصة حول مستقبل هذه الصناعة واستراتيجية التقدم فيها وطرق توجيه المهارات للبدء في تحويلها إلى واقع متين، ولكن أموراً لا خلاف عليها تبقى القواعد الأساسية و مفاصل الارتباط بين جميع هذه الأعمال والجهود للاستفادة منها إلى الحد الأقصى في اجتياز المراحل بأسرع وقت ممكن حتى يصبح لسوريا موقعها في عالم راحت كل دولة أو مجموعة دول فيه تصنع برمجياتها "بيدها".

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2005/5/4 (27133 قراءة)
تقنية

مقدمة في تصميم واجهات المستخدم ..Introduction to UI Design

أولا ماهو تصميم الواجهات :
تصميم الواجهات ليس مجرد صف لعناصر التحكم فوق النماذج بطريقة هندسية كما يظن الكثيرون ..
بل يعتمد على قدرة المصمم على تخيل كيف سيبدو شكل المنتج النهائي , وما هي الواجهات الأنسب التي سنزود المستخدم بها للتحكم ببرنامجنا , ثم بعد ذلك تأتي مرحلة ترتيب هذه الواجهات بشكلها الأكفأ .

فعليا , يقع على عاتق مصمم الواجهة تحديد كيف سيتم التعامل مع البرنامج من قبل المستخدم , لذلك هو مسؤل عن تحديد ماهي العناصر التي ستوجد على الواجهة. ثم تحديد كيفية ترتيب هذه العناصر بشكل أنسب للمستخدم . في حين يظن الكثيرون ان الجزء الاخير فقط هو من مهام مصمم الواجهات .

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة KGK في 2005/4/8 (5060 قراءة)
تقنية


عادات في البرمجــة :

Shagrouni 2001-2003 Khaled Shagrouni

استخدم الصيغ الشائعة للتعريب

المبرمج عادة ما يتعامل مع أوامر و رسائل و تعليمات موضوعة باللغة الإنكليزية، عندما يقوم بتطوير برنامج بواجهة استخدام عربية ، سيعمل على ترجمة الصيغ الإنكليزية إلى ما يقابلها بالعربية ، و عادة ما تكون عملية ترجمة حرفية. المشكلة أنه لا توجد مواصفات محددة تعين المبرمج على اختيار صيغة تعريب دون أخرى، و أحيانا يفشل المبرمج في ايجاد التعريب المناسب .

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة Ali في 2005/4/6 (5306 قراءة)
تقنية


مكافحة الفيروسات

تتضمن معظم الكمبيوترات الشخصية برامج لمكافحة الفيروسات، وهذه الحقيقة، أكثر من أي شيء آخر، تدلنا على مدى انتشار الفيروسات، ومدى قبول صناعة الكمبيوتر بها، كقدر لا مفر منه! لقد أصبحت الفيروسات أمراً واقعاً في عالم الكمبيوتر اليوم.  يوجد حالياً الآلاف من فيروسات الكمبيوتر، ويمكن تصنيفها إلى عدة فئات، لكنها جميعاً، على العموم، تخضع لتعريف مشترك بسيط: الفيروس هو برنامج كمبيوتر مصمم عمداً ليقترن ببرنامج آخر، بحيث يعمل الفيروس عندما يعمل ذلك البرنامج، ومن ثمَّ يعيد إنتاج نفسه باقترانه ببرامج أخرى.  [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2005/3/25 (8352 قراءة)
تقنية


ما هي أفضل لغة برمجة؟

romantic_boy من شباب الفريق العربي للبرمجة كتب مقاله حلوة عن لغات البرمجة , يقول :

ربما يكون هذا هو السؤال الذي ألح علي عقول الكثير من الشباب الذين رأوا ان ضالتهم المنشودة هي احتراف البرمجة، و انطلاقا من هذه الرغبة العارمة في أن يصبح الافضل فلابد أن تكون اللغة التي يبرمج بها هي الافضل، و لكن الحقيقة أن جوابي سوف يصدم الكثيرين ... الاجابة هي ....
قبل أن أذكر الاجابة أحب أن أذكركم بصراعات مخيفة جرت علي أرض كل المنتديات العربية تقريبا-ربما أكون أكثر دقة لو قلت أن هذه المعركة جرت علي قواعد بيانات هذه المنتديات rolleyes.gif - كانت هذه المعركة حول لغتي البرمجة فيجوال بيسك و ديلفي
 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة Hassan في 2005/2/24 (16867 قراءة)
تقنية


بناء مواقع تطبيقات الموبايل باستخدام الدوت نت Developing Mobile Web Application with .NET

من خلال استخدامنا اليومي لأجهزة الكمبيوتر نتعامل بشكل كبير مع كلمة web و التي ترتبط بشكل مباشر مع مفهوم الانترنت Internet ..
Web browser, web site, web applications …
مع اتساع نطاق استخدام أجهزة الموبايل ( الجوال ) في كثير من مجالات الحياة ترفيهيه كانت أم خدمية أو غير ذلك ظهر مصطلح WAP ليكون رديف لمصطلح WEB لكن بتخصص لأجهزة الموبايل و حواسب الجيب و الأجهزة الذكية
.

و للدخول في مجال تطوير مواقع WAP لابد من توضيح بعض المفاهيم و الأوليات في هذا المجال
:


من خلال استخدامنا اليومي لأجهزة الكمبيوتر نتعامل بشكل كبير مع كلمةو التي ترتبط بشكل مباشر مع مفهوم الانترنتمع اتساع نطاق استخدام أجهزة الموبايل ( الجوال ) في كثير من مجالات الحياة ترفيهيه كانت أم خدمية أو غير ذلك ظهر مصطلحليكون رديف لمصطلحلكن بتخصص لأجهزة الموبايل و حواسب الجيب و الأجهزة الذكيةو للدخول في مجال تطوير مواقعلابد من توضيح بعض المفاهيم و الأوليات في هذا المجال  [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2005/2/20 (7385 قراءة)
تقنية

البرمجة الغرضية التوجه .. نظرة عامه

يتسائل الكثيرون ماهي غرضية التوجه هذه ولماذا هذا التركيز عليها.

غرضية التوجه بعيدا عن المفهوم القواعدي لها  هي أسلوب في كتابة برامج بحيث يركز على قابليه إعادة الإستخدام والتوسعيه , لإن تطوير البرنامج يصعب تحدي كبير بعد أن تزيد سطور الكود الخاص به عن حد معين , وبالتالي يصبح من غير الممكن التعامل معه على شكل وحدة واحدة وإجراء التغييرات عليه دفعة واحدة .

تعمل المنهجية الغرضية التوجه على أساس تقسيم العمل إلى وحدات عضويه أصغر كل وحدة متكاملة وقائمه بذاتها وتملك بداخلها كل الخصائص والأفعال التي يمكن أن تحتاجها . وهذا يسمح بتطويرها بشكل منفصل عن البرنامج الرئيسي وأيضا في إعادة ستخدامها في برامج أخرى.

 [تابع قراءة كامل النص ...]


عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس