الرئيسية      أرشيف المقالات       المنتدى        المكتبة       إتصل بنا
  القائمة الرئيسية
  تسجيل الدخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



هل نسيت كلمة المرور ؟

اشترك الآن !
  بحث
  أقسام المقالات
  آخر المشاركات
  كتب جديدة
  زوار هذه الصفحة
اليوم 1
أمس 44
الإجمالي 19268
  معلومات الموقع
RSS تغذية

(1) 2 »
بواسطة عروة عيسى في 2016/12/14 (784 قراءة)
دلفي

المزيد حول دعم اللغة العربية وتنسيق يونيكود في دلفي

قديما , وعند تشغيل برامج مصممة على دلفي كانت تظهر مشكلة صغيرة مع اللغة العربية على اجهزة ويندوز التي لم يتم تحديد خيارات اللغة فيها بشكل مكتمل , وبالتحديد خيار : change system locale في الإعدادات الإقليمية ضمن خيارات لوحة التحكم (region and Language) .

حيث لم تكن تظهر النصوص المكتوبة باللغة العربية بشكل مثالي , إلا بعد ضبط الخيارات الإقليمية المتقدمة للغة وهذا ما كان يغفلة الكثير من مستخدمي النظام .
ومع انه شيء هام ومفيد لإنه سيؤثر على طريقة عرض التاريخ والوقت والعملات والأرقام والترتيب وخيارات لوحة المفاتيح الخ .. ولكن لانريد ان يظهر برنامجنا وكأنه غريب على نظام التشغيل اذا لم تكن الخيارات مضبوطة بشكل مثالي ,  خاصة أن المستخدم سيرى ان الكثير من البرامج الأخرى تعمل بلا مشاكل مع اللغة وسيعتبر ان هذه مشكلة حصرية في برنامجنا لاغير .

الإصدارات الحديثة من دلفي حلت بشكل كبير المشكلة , والآن تظهر معظم النوافذ وخياراتها بشكل صحيح باللغة العربية وذلك بسبب الانتقال من تنسيق Ansi إلى UTF القياسي في البيئات الجديدة , ولكن بقيت بعض المشاكل تظهر هنا وهناك وبالأخص النصوص التي تولد برمجيا في زمن التشغيل أو رسائل الخطأ أو غير ذلك فهي لازالت تظهر بشكل غير سليم إذا لم تكن خيارات اللغة مضبوطة .

ما هو سبب هذه المشكلة وما هو حلها ؟

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2016/11/16 (357 قراءة)
دلفي

"مساعدات الأصناف" في دلفي Delphi Class Helpers

أضيفت هذه الميزة ابتداءً من نسخة دلفي 2005 , وأهم مافيها أنها تمكّن من التعامل مع أصناف موجودة مسبقا وإضافة ميزات جديده عليها دون التعديل عليها مباشرة أو الحاجة لتوريث أصناف جديدة عنها.

مثلا في المكتبة القياسية لمكونات وأصناف دلفي , يمكن اضافة وظائف إضافية إلى الأصناف القياسية عن طريق "صنف مساعد" للصنف الأساسي يكتب في وحدة مختلفة برمجيا ويسمح بتوسيع الصنف الرئيسي في كل المكونات التي تستخدمه .

في حال احتجنا لإضافة منهج (تابع\إجراء) إلى صنف قياسي موجود , يكفي بناء صنف مساعد له يعرف المنهج الجديد , وبالتالي سيصبح متاح في الصنف الأصلي بشكل افتراضي , أما الصنف المساعد فلا يستخدم مباشرة من الكود بل تكمن مهمته في "مساعدة" الصنف الرئيسي عن بعد وتوسيع امكانياته.

لكي نفهم مساعدات الأصناف يمكن ان نستخدم المثال الذي قدمه Zarko Gajic على الصنف المشهور Tstrings . حيث نريد في الكثير من الحالات أن نتأكد من وجود نص معين ضمن لائحة نصوص Tstrings , ولايوجد منهج جاهز ضمن هذا الصنف للقيام بذلك :

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2016/10/8 (549 قراءة)
دلفي

FireMonkey vs. VCL

هل انتهت صلاحية VCL
ما الأفضل FMX أم VCL
إذا أردت أن أبدء بتصميم تطبيق جديد , فهل الأفضل استخدام VCL ام FMX


كلا المكتبتين تعملات على كود دلفي نفسه والمشتق من باسكال , ولايوجد اختلاف في اللغة أو في كتابة الكود . ولكن التعامل مع مكتبة الادوات وخصائصها وخفاياها تعتبر من أهم الخبرات التي يكتسبها المطور أثناء عمله , فالبرمجة اليوم ليست مجرد رصف آلاف الأسطر من الكود الصرف , بل هي بمعظمها "تطوير" يعتمد على الاستفادة من المكونات والاشتقاق منها والتعامل مع خصائصها ومناهجها.

عند تغيير مكتبة الأدوات التي يتعامل عليها المطور يشعر في البداية وكأنه غريب عن بيئته وعن حيّه الذي عاش فيه , ولو أن الناس في الحي الجديد يتكلمون نفس اللغة بالنهاية, ولكنهم مختلفون ويفكرون بشكل مختلف وسماتهم وعاداتهم بحاجة للتعرف عليها واكتساب الخبرة بالتعامل معها. هذا هو حقيقة الارتباك في التعامل مع مكتبة أدوات جديدة على نفس البيئة وتستخدم نفس اللغة.

كبداية فإن مكتبة مكونات دلفي المرئية VCL ليست منتهية الصلاحية ولن تكون كذلك على المدى المنظور . طالما بقي وندوز وبقيت توابع API الخاصة به فأن VCL المعتمدة عليها في تكوينها سوف تبقى معها . وستبقى مكتبة مكونات VCL هي أفضل خيار من أجل تطوير تطبيقات مخصصة للعمل على ويندوز .
وحتى الآن لاتزال VCL تحصل على مكونات جديدة وميزات إضافية وإصلاحات بشكل دوري ومستمر مع كل إصدارة جديدة , ولكن وتيرة العمل عليها حاليا ليست بسرعة FireMonkey وهذا مؤكد لإن مكتبة VCL قد نضج تصميمها منذ فترة طويلة ولاتحتاج سوى لمسات قليلة لإبقائها متماشية مع تحديثات ويندوز الجديدة .
في حين أن FireMonkey في خضم عملية هيكلة وتطوير كبيرة منذ بضعة إصدارات وحتى الآن .

من الأفضل , وأي منهما نستخدم ؟ لايوجد جواب مباشر , ولكن يمكن ان الحديث بإيجاز عن مزايا كل منهما ويبقى اختيار المكتبة الأفضل لتكون بيئة تطبيقاتك هو خيار يعود إليك ببالنهاية حسب حاجتك وطبيعة البرامج التي تنتجها:

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2008/10/12 (8023 قراءة)
دلفي

لمحة بسيطة عن دلفي 2009

بقلم محمد نسمان

بدايةً الواضح أن شركة CodeGear وتحت مظلة الشركة الجديدة Embarcadero تريد أن تطلق نسخة جديدة من دلفي مميزة وليس مثل الإصدارات السابقة، فكمية التطويرات التي تمت بها لم تحصل في الكثير من النسخ السابقة، بل قد تعتبر أكبر تطوير منذ الانتقال من دلفي 1 إلى 2 وبيئة 16بت إلى 32بت.

فالتطويرات والتحسينات الجديدة طالت كل النواحي، لكن قد يكون التطوير الأكثر ملاحظة هو دعم ال Unicode الذي طال انتظاره، ولكن حضوره جاء بشكل سلسل جداً ولم يهدم ما تم بناءه في السنوات السابقة من البرامج، فعملية الانتقال لليونيكود كما وعدت كود جير، عملية سهلة جداً ولا تستدعي الكثير من التغيرات في الكود، الإ في بعض الحالات التي استخدام فيها ال API بشكل أساسي والتعامل مع أنواع بيانات مثل PChar وغيرها.

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2008/5/19 (9135 قراءة)
دلفي

Embarcadero تستحوذ على شركة CodeGear

بقلم محمد نسمان

نعم أخيراً وبعد أكثر من عامين على نية شركة بورلاند بيع الجزء البرمجي من شركتها DevTools والذي أصبح شركة منفصلة باسم CodeGear، البارحة قامت شركة Embarcadero بشراء شركة كود جير بحوالي 30 مليون دولار(مبلغ زهيد جداً).
هذا الخبر قد يكون مفزع لكثير من مبرمجي دلفي، وقد يكون خبر جيد، بداية لنتعرف على شركة Embarcadero وأعتقد الكثيرين لم يسمعوا بها من قبل.
Embarcadero هي شركة متخصصة بتطوير برمجيات لإدارة وتصميم وتطوير قواعد البيانات، ومن أشهر برامجها: ER/Studio، ولكن لديها مجموعة أخرى من البرامج المشهورة مثل Rapid SQL وDBArtisan، بالإضافة إلى مجموعة أخرى وجميعها تتعامل مع أغلب قواعد البيانات المشهورة مثل: DB2, Oracle, MS SQL Server, Sybase.
 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2008/2/1 (10231 قراءة)
دلفي

روسيا تعتمد دلفي ومنتجات كودجير اخرى في نظامها التعليمي

الوكالة الفدرالية للثقافة الروسية توقع عقد مع CodeGear يتم بموجبة اعتماد منتجات الشركة على اكثر من 1 مليون حاسوب في المدارس الروسية .
اعلنت كودجير إبرام صفقة لبيع مليون رخصة لاستخدام منتجات الشركة في المدارس الروسية لتعليم البرمجة وتطوير التطبيقات .
وبموجب الصفقة فإنه يتم اعتماد كل من Delphi® و Delphi for .NET و C++ Builder® من أجل مدارس روسيا الأساسية والثانوية (الجامعات وردت أيضا في تغطية مجلة انفوورد)
وبحسب الشركة فإن دلفي وسي بلدر سوف يستخدمون لتدريس جيل جديد  كامل من مبرمجي روسيا المستقبليين .
 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2006/11/17 (5621 قراءة)
دلفي

ماذا تعرف عن CodeGear !!

آخر الأخبار : إنتهاء عملية فصل لغات البرمجة بشركة مستقله عن بورلاند , وإنطلاق CodeGear الشركة الجديدة التي ستصدر النسخة  القادمه من دلفي وبقية بيئات التطوير وتوقعات بإنتاج بيئات تطوير جديدة  .

CodeGear هذا هو الإسم الجديد الذي سيتعلق فيه مبرجي دلفي وسينتظرون منه إنتاج الإصدارات الأحدث من بيئتهم المفضلة المعروفة سابقا باسم Borland Delphi وألتي ربما أصبحت CodeGear Delphi منذ الآن.
بعد قلق طويل وأرتياب أُعلن عن إنشاء الشركة الفرعيه الجديدة CodeGear والتي تحوي مجموعة DTG  أو Developer Tools Group التي تزيد عن 200 موظف والمتخصصة للعمل على تطوير البيئات البرمجية المعروفة التي كانت تنتج من قبل بورلاند .
الفصل كان متوقع ومنتظر ولكن لم يكن معروف أو محدد إذا كان الفصل سيتم بطريقة الشركة الفرعية المملوكة والتي تنال استقلاليتها الإدارية والتسويقية من الشركة الأم مع الارتباط القانوني فيها أو الفصل بطريقة البيع والشراء لصالح مستثمرين او شركات اخرى .
وكانت بورلاند قد قدمت عروض للشراء وفق شروط وقيود محدده تقيد الشاري بجميع البيئات معا وتسمح باختيار أفضل العروض من قبل الفريق التقني في مجموعة التطوير التي كانت تعرف على سبيل الإصطلاح ب DevCo .
وكان من المرجح أكثر في أوساط المجموعات الإخبارية أن تتم صفقة بيع لصالح مستثمرين جدد أو ربما لصالح شركات قائمة حاليا مهتمه بهذا النوع من البيئات من بينها أسماء لامعه حاليا في مجال تكنولوجيا المعلومات .
 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2006/3/30 (5589 قراءة)
دلفي

تحديثات هنا وهناك في أدوات VCL لنسخة Delphi2006

النسخة الجديدة من دلفي والتي تأتي ضمن  BDS2006 , والتي ستكون آخر نسخة تصدر تحت اسم بورلاند . أتت بالعديد من التحديثات والتحسينات ولا سيما في مجالي الأداء والاستقرارية , واطلقت رسميا مجموعة المزايا الجديدة في بيئة BDS2005 التي قدمت بكم كبير من التجديد والاختلاف عن النسخ الأقدم من بيئات بورلاند .
التحديثات شملت كل شيء , المترجم (win32 و .net), دعم OOP , البيئة , مكتبة زمن التنفيذ RTL , قواعد البيانات , الويب , الشبكات , محررات UML و ECO ومترجم CF وغيرها الكثير .
المستخم البسيط لدلفي سيجد التحديثات في البيئة الجديدة التي تسهل وتسرع كتابة الكود اكثر من اي وقت مضى , وسيلمس بعض التحديثات في الأداء والاستقرارية وبعض الأمور المستخدمة كقواعد البيانات أو غيرها ..
بالإضافة إلى ذلك سيجد بضعة تحديثات في مكتبة الأدوات الأساسية VCL ضمن البيئة الجديدة .
وهذا ما سنتحدث عنه قليلا اليوم
 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2006/2/9 (4939 قراءة)
دلفي

مفاجأة بورلاند !! ..

بورلاند تعلن فصل بيئات التطوير الخاصه بها (IDE's) لصالح شركة مستقلة .. لم يحدد بعد من سيكون هذا المالك الجديد لهذه الشركة التي ستتولى أمر هذا الكم الرائع من بيئات التطوير الفائقة التي قادتها بورلاند نحو العالمية ..

بيئات تطوير بورلاند بما فيها (Delphi, C++Builder, C#Builder, JBuilder (and Peloton), InterBase, JDataStore, nDataStore, Kylix,) وغيرها من بيئات بورلاند الغنية عن التعريف سيتم فصلها في شركة مستقلة عن بورلاند .
 حيث بدأت بورلاند منذ عدة سنين تتبنى استراتيجيات كاملة نحو أعمال ALM و SDO مما أثار حفيظة جمهور المطورين الذين يعملون على هذه البيئات واطلق عدة انقادات لبورلاند عن سوء إدارتها لهذه البيئات وعدم اعطائها الدعم الكافي ماليا ودعائيا وبالأخص عدم وجود التوجه الواضح نحو مستقبل بورلاند مع هذه البيئات !
الهدف هو بيع هذه اللغات أو البيئات إذا صح القول لصالح شاري جديد يبقى على ارتباط وثيق مع بورلاند ويستلم تطوير هذه البيئات لتصبح شركة منفصلة متخصصة  .
هذا المشروع ليس جديد , حيث كانت فكرته قد طرحت على نطاق ضيق منذ فترة , أذكر أنني كتبت عنها , وفي تلك المرحلة كان السؤال هو هل أنت مع أم ضد فصل بورلاند ؟
لاأخفي أنني فوجئت بالتوقيت المباغت , وبعض التفاصيل الإضافية , حيث كنت أظن أن الخطوة القادمة ستكون فصل دلفي عن بورلاند ولم أفكر بشمولية حول باقي اللغات .. كما أنني كنت أظن أن الفصل صوري ومالي فقط , ولم اكن أعرف أن هناك شاري سيقدم المال للشركة الجديدة وستستقل الشركة نهائيا عن بورلاند ..

انتقادنا لبورلاند (كمطورين) أنها لاتولي المطور "الفرد" اهتمام بالغ حيث باتت اعمال بورلاند بالآونة الأخيرة تنصب في خدمة الشركات الكبيرة والمنظمات واستراتيجيتها بالكامل تتجة نحو أعمال ALM أو (application lifecycle management) وهذه الأعمال تركز على الزبائن بصفتهم مؤسسات وأنظمة كبيرة تطلب خدمات برمجية تراعي فيها كل دورة حياة التطبيق .. أي زبائن ربما يكونون من خارج الإطار التقني .. في حين خف انفاقها على بيئات التطوير والتي تركز على نوعية اخرى من الزبائن والذين هم المطورين (Developers) .. المطورين (أو المبرمجين كما يقال عادة في مجتمعنا العربي مع تحفظي على المصطلح) لديهم بدورهم زبائن من النوع الغير تقني يحتاجون خدماتهم البرمجية ..
لدينا الآن توجهين مختلفين وهدفين مختلفين , فصل كل من هذين التوجهين في شركة مستقله هو عنوان هذا الخبر المهم اليوم ..

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2006/1/12 (5345 قراءة)
دلفي

عودة دلفي

لفت نظري الرضا الواضح على BDS2006 التي صدرت مؤخرا , في حين أنه في مثل هذه الفترة من أيام Delphi2005 كانت المجموعات الأخبارية لدلفي تعج بالإنتقادات على الاستقرارية والأداء ..
عبارة عودة دلفي أصبحت شائعة جدا في أوساط المهتمين بدلفي , معظم الذين جربو Delphi2006 يعتبرونها  -أفضل\من أفضل- إصدارات دلفي ... أفضل حتى من Delphi5 و Delphi7 المحبوبتين من جمهور الدلفي كثيرا ...

وفعلا تبين أنها بالإضافة إلى المزايا الجديدة التي طرحتها وتقديم نسخة محدثه من مزايا النسخة السابقة فهي  تنتج ملف تنفيذي أسرع من النسخ السابقة , كما أن سرعة البيئة تحسنت بشكل كبير وأصبحت مقبولة ...
الذي يفسر إنتقاد النسخة 2005 رغم أنها كانت ثورية وأطلقت معظم الميزات الموجودة في النسخة الجديدة , أن هذه الميزات نفسها لم تكن قد تطورت بعد لتصبح قابلة للإستخدام الثقيل , وكانت تفتقد إلى الإستقرارية التي يعتبرها معظم المطورون أحد العوامل الأهم في أي بيئة .. كانت النسخة 2005 مجرد إطلاق لمزايا وتصورات جديدة للبيئة , في حين كانت النسخة 2006 هي التمثيل الأفضل لهذه المزايا ..
وهذا نفسة هو الذي يفسر الرضا الكامل على النسخة 2006 واعتبارها أذنت بعودة دلفي بقوّة إلى الساحة بعد أن شهدت منحدر خطير ..

 [تابع قراءة كامل النص ...]


عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس