الرئيسية      أرشيف المقالات       المنتدى        المكتبة       إتصل بنا
  القائمة الرئيسية
  تسجيل الدخول
اسم المستخدم :

كلمة المرور :

تذكرني



هل نسيت كلمة المرور ؟

اشترك الآن !
  بحث
  أقسام المقالات
  آخر المشاركات
  كتب جديدة
  زوار هذه الصفحة
اليوم 35
أمس 62
الإجمالي 18183
  شريط إعلاني
  معلومات الموقع
RSS تغذية

بواسطة عروة عيسى في 2005/11/7 (6228 قراءة)
من هنا وهناك

مبروك يا جماعة  .

تم تحسين خدمة الإنترنت , وفتح بعض الخدمات المحجوبة . دون إضافة تكاليف إضافية على المشترك..
اليوم جربت FTP و POP3 Box على السيرفر الجديد .. ولأول مرة ومن دون مشاكل تعمل حسابات البريد الألكتروني الخارجية أرسال\استقبال .. وأقوم بتحميل الملفات من برنامج ال ftp عن جهازي ..

سأعتبر هذه إشارة إيجابية حيث بدأت الخدمة تتحسن عند بدأنا بمشروع السيرفر الجديد , ومع أننا وجدنا حلول لموضوع الftp بإضافة برنامج مدير ملفات منفصل للسيرفر .. ولكن تبقى الأصول أصول , والتحميل بالطريقة القياسية يبقى هو الحل الأعم والأشمل .
لذلك أقول لكم مبروك .

يوجد بعض الخدمات الأخرى تم فتحها . ولكن لاتوجد لائحة واضحة لها , حتى ان الخبر لم ينشر رسميا بعد , ولم أتأكد من كونه على كافة مزودات خدمة الإنترنت في سوريا أم فقط على مزود الجمعية .. ولكن الأخبار أن هناك سياسة جديدة لخدمة الإنترنت بسوريا سوف تطال على الغالب جميع مزودات الخدمة .
 تجدون بعض التفاصيل هنا :
فتح بعض أهم خدمات الإنترنت على مزود الجمعية المعلوماتية
سياسة جديدة لحجب المواقع والخدمات على الإنترنت السورية  [تابع قراءة كامل النص ...]
  |   تعليق واحد التقييم: 0.00 (0 أصوات)
بواسطة عروة عيسى في 2005/4/30 (5223 قراءة)
من هنا وهناك

دورة حياة الفكرة في البلدان التي تشجع التفكير

أظن اننا سنبقى نملك هذا التخلف طالما لانملك فكرة المبادرة في قاموسنا ..
راقب الأعمال العادية في مجتمعاتنا .. حتى البسيطة منها .. كلها عبارة عن تقليد .
كل 10 آلاف سنة ضوئية تظبط فكرة مع واحد , وفجأة تجد كل الناس أتجهت لتقليد هذه الفكرة ..

المبدأ الذي نعلمة لأولادنا هو :
أبحث عن عمل أثبت نجاحة وأشتغل فيه     

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة مراد في 2005/4/11 (9937 قراءة)
من هنا وهناك


ما هي API؟  

البرمجة في ويندوز تتمثل في القدرة على إنشاء و إدارة واجهة المستخدم الرسومية  (GUI) مختصر Graphical User Interface ,
GUI
توفر في نفس الوقت تفاعلية وبساطة ممتعة في تعامل المستخدم معها, فبرامج ويندوز خطت خطا عملاقة في هذا المجال مقارنة مع البرامج التي كانت تعمل في منصة الدوس القديمة.
في دوس كانت محاولات خجولة لجعل الواجهة رسومية و جميلة تغير الواجهة المعتادة للتطبيقات المعتادة ذات الشاشة السوداء Console application for MSdos . فظهرت بوادر البرمجة في دوس بأشكال محتلفة تعتمد على قوائم وأزرار ترسم باستعمال دوال بدائية نصية وسميت مثل هذه التطبيقات ب Textual User Interface.

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة Ali في 2005/4/10 (15377 قراءة)
من هنا وهناك


  إختراق مواقع الإنترنت  !!

ماذا سيكون رد فعلك إذا دخلت إلى موقع أحد الشركات التجارية الكبرى أو أحد مواقع إنترنت الحكومية بقصد الحصول على بيانات رسمية معينة،  وإذ برسالة بذيئة تطالعك في الصفحة الرئيسية من الموقع؟!
- إذا كنت مستخدماً عادياً فستنتقل بسرعة من حالة الصدمة والاندهاش، إلى حالة السخرية من الموقع والجهة التي يمثلها!
- أما إذا كنت مشرفاً على هذا الموقع أو مسؤولاً عن الشبكة التي ينتمي إليها فنتوقع أن يؤدي مزيج المشاعر التي ستنتابك إلى تصبب العرق منك بغزارة.. لأنك ستكون أنت موضع السخرية!

حدث الموقفان السابقان ملايين المرات، خلال شهر فبراير/ شباط الفائت.. فقد وقعت عشرات من عمليات اختراق مزودات ويب، نفذتها مجموعات مختلفة من المخترقين في مناطق عديدة من العالم

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2005/3/14 (17270 قراءة)
من هنا وهناك


 صنعة البرمجيات ضد هندسة البرمجيات

شاب يدعى undo من شباب الفريق العربي للبرمجة كتب مقالة حلوة عن هندسة البرمجيات مقابل صنعة البرمجيات .. المقاله الأصلية موجودة هنا  .
كتب :

عندما بدأت في قراءة كتاب

Software Craftsmanship, The New Imperative

وجدته مسلي جداً بالرغم انه ليس موجه للمبرمجين و لكن للمدراء و صناع القرار في شركات البرمجة ..  الكتاب يتناول نظرة مختلفة للبرمجة هي software craftsmanship او صنعة(حرفة) البرمجيات في مقابل الsoftware engineering او هندسة البرمجيات.
يهاجم الكتاب بضراوة هندسة البرمجيات ويرى انها غير مناسبة لمعظم المشاريع الحالية و يراها مناسبة فقط للمشاريع العملاقة جداً .
للاسباب التالية :

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2005/3/5 (6515 قراءة)
من هنا وهناك

المقروئية Readability وتنظيم لغة البرمجة

وهي عامل مهم لوضوح لغة البرمجة وسهولة استخدامها. تزداد أهمية هذا العامل في النظم الكبيرة, وفي النظم التي تأخذ وقت تطوير طويل ويشارك فيها كميه كبيرة من المبرمجين.

وتعتبر الكثير من الجامعات أن وضوح النص النحوي يعتبر دليلا هاما على تطور وتنظيم اللغة وأدرجته بعضها في مقاييس بناء لغات برمجة عصرية , فكلما قاربت لغة البرمجة الكلام البشري العادي والنص المكتوب كلما زادت في دعم عامل المقروئية , مما يساعد القادمين الجدد على اللغة والمبتدئين على الانطلاق بسرعة أكبر .
لاحظ مثلا أن التطور من لغة الآلة إلى اللغات العليا ماهو إلا تطور في نحو اللغة ومقروئيتها , وتبسيط لمفاهيم كتابه العبارات البرمجيّة , حتى في هذه الأيام بدأنا نشاهد طرق تقنية جديدة لكتابه الشفرة مثل مناهج UML و مرمزات سكربت تعتمد على الصورة وتستخدم الأشكال بشكل تفاعلي لتبسيط عمليه التكويد , بحيث تبني برنامج متكامل بواسطة الفأرة –(ماعدا البيانات) . الهدف من ذلك هو درجة أعلى من التفاعلية مع فكر المستخدم. ...

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة في 2005/2/27 (5125 قراءة)
من هنا وهناك

Google.. الذكاء والموهبة أولاً

كاليفورنيا، الولايات المتحدة (CNN) -- يستطيع محرك البحث الشهير غوغل أن يعثر على أي شيء تقريباً على شبكة الإنترنت في غضون ثوان معدودة، غير أن العثور على مهندسي برامج أذكياء وموهوبين للعمل في الشركة المنتجة يبدو أنه يستغرق وقتاً أطول.
 بسبب تطور أعمالها السريع، تزداد حاجة شركة غوغل إلى وظائف جديدة، ولذلك فإنها تحاول استقطاب مهندسي الكمبيوتر الأذكياء والموهوبين من خلال اختبارات ذكاء يمتزج فيها المرح وخفة الظل مع المسائل الحسابية المعقدة، إلى جانب مسابقات تعتمد على شفرة الكمبيوتر. ويبدو أن هناك الكثير من الأفراد يرغبون في العمل بشركة غوغل، التي تفتخر بترويجها لثقافة العمل لديها، القائمة على توفير أجواء الصداقة مع موظفيها، بالإضافة إلى الوجبات المجانية والمساعدات السخية بتمليك الأسهم الممتازة.

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2005/2/23 (6042 قراءة)
من هنا وهناك

الفرق الجذري بين Java و C#

أبو مازن كتب :
وجهة نظري(من خلال بحثي البسيط): لو أن شركة سن أصدرت سيشارب بينما أصدرت ميكروسوفت لغة جافا لتعلق (مبرمجو الجافا) بسيشارب من سن،،، ولتعلق (مبرمجو سيشارب) بجافا من ميكروسوفت. بمعنى آخر: أنا اخترت جافا وليس سيشارب ليس لأن الجافا أقوى أو أضعف بل لأني أفضل عقلية سن على مايكروسفت.
سوف أعترف: أنا منحاز للبرمجة شيئية التوجه بغض النظر عن اللغة سواء كانت جافا أو سيشارب. لا أدري إن كنت أحمل هذه الآراء وحدي! ذلك لأن الفرق ليس بين اللغتين بل بين عقليات المبرمجين. وبين عقليات سن وميكروسوفت. خذ الأمثلة التالية،واسأل نفسك من أنت فيهم:

 [تابع قراءة كامل النص ...]
بواسطة عروة عيسى في 2005/2/21 (5367 قراءة)
من هنا وهناك

علم المطبات في سوريا

حسب أخر إحصائية صدرت عن لجنة أصدقاء المطبات والمنبثقة من جمعية "سيارة في مطب الريح" جاء فيها أن محافظة دمشق احتلت المركز الأول على مستوى العالم. من حيث عدد المطبات والحفر والدحديرات ويوجد في دمشق أكثر من ستين مليون مطب بواقع ثلاثين مطب لكل مواطن "وإلّي مش مصدق يروح يعد". وجاء في الإحصائية نبذة مختصرة لأنواع بعض المطبات الأثرية القديمة والعصرية الحديثة التي لاتوجد إلا في محافظة دمشق كالتالي :

1. المطب الارتجاجي: وكان أول ظهور لهذا النوع في عام 1975م وهو مطب منتشر بشكل جيد على مساحات كبيرة من الشوارع أطلق عليه هذا الاسم لأنه يقوم برج السيارة بالكامل فلا يسلم منه رفرف ولا صدام ولا صامولة ولا مسمار. ويرجع الفضل في ظهور هذا النوع من المطبات إلى كل من شركتي الاتصالات و الكهرباء ، وقد تم مؤخرا تبرئة مصلحة الصرف الصحي من أن يكون لها يد في ظهور هذا النوع من المطبات وذلك بعد التأكد والتيقن من أن مصلحة الصرف الصحي لم >تقم بأي حفريات في محافظة دمشق منذ سقوط الدولة العثمانية. ومن مميزات هذا المطب انه يقوم بإفاقة السائق السرحان وإيقاظ الراكب النعسان وتُقاس شدة ارتجاجه بوحدة قياس ريختر وأعلى درجة سجلت له اثنين وعشرين من تسعة.
 [تابع قراءة كامل النص ...]


عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس