Home      Articles archive       Forum        Library       Contact us
  Main Menu
  اللغة
  Log in
Username:

Password:

Remember me



Lost Password?

Register now!
  Search
  Article Topics
  Last Posts
 
  New Books
  This Page Visitors
Today 14
Yesterday 17
Total 67891
  Site

From here and there -  الفرق الجذري بين Java و C#
Posted by Orwah Issa on 2005/2/23 (6510 reads)
From here and there

الفرق الجذري بين Java و C#

أبو مازن كتب :
وجهة نظري(من خلال بحثي البسيط): لو أن شركة سن أصدرت سيشارب بينما أصدرت ميكروسوفت لغة جافا لتعلق (مبرمجو الجافا) بسيشارب من سن،،، ولتعلق (مبرمجو سيشارب) بجافا من ميكروسوفت. بمعنى آخر: أنا اخترت جافا وليس سيشارب ليس لأن الجافا أقوى أو أضعف بل لأني أفضل عقلية سن على مايكروسفت.
سوف أعترف: أنا منحاز للبرمجة شيئية التوجه بغض النظر عن اللغة سواء كانت جافا أو سيشارب. لا أدري إن كنت أحمل هذه الآراء وحدي! ذلك لأن الفرق ليس بين اللغتين بل بين عقليات المبرمجين. وبين عقليات سن وميكروسوفت. خذ الأمثلة التالية،واسأل نفسك من أنت فيهم:



مثال1:
أصدرت سن لغة جديدة أو حزمة جديدة ولتكن جافا>> مبرمجو سن: لنبدأ البرمجة والتطوير!!!
 أصدرت مايكروسوفت لغة جديدة أو حزمة جديدة ولتكن سيشارب>> مبرمجو ميكروسوفت: متى تصدر بيئة التطوير؟؟؟

مثال2:
خطأ أو عقبة أو قصور...
 يستعمل مطور سن برنامجا من سن: بعد استخدامه يواجهه قصور>> يفكر: كيف أطور البرنامج؟؟ سوف أرى ماذا صنع البنائي(المبرمج)لربما أستطيع تضبيطه.
يستعمل مطور مايكروسوفت برنامجا من مايكروسوفت: بعد استخدامه يواجهه قصور>>: متى تصدر مايكروسوفت الإصدار الجديد؟؟؟ حتى تحل لنا المشكلة.

مثال3:
عند استكشاف تقنية جديدة، المبرمجون يحاولون تطوير أدوات لاستخدامها. شركة سن: تبحث مع عدة شركات وعدة من الدوائر ومبرمجون كثر عن أفضل المقاييس. ومن ثم تتبنى تطوير بشكل معين. ومن طور أدوات قبل أن تطورها سن بشكل مختلف فلم يذهب عمله هباء، يستطيع استخدامها.
 شركة مايكروسوفت: تنتج أداة جبارة تضيع إنتاج المطورين الذين سبقوها بقوتها وتسويقها. خذ المثال السن الأزرق... لا يوجد حتى الآن تنفيذ لأي حزمة تخدم السن الأزرق من شركة سن. إلا أنه توجد شركات أخرى قامت بهذا العمل. والتنافس مستمر لإصدار أفضل الأدوات.أما مايكروسوفت والسن الأزرق فلن ترى إلا مايكروسوفت والسن الأزرق حتى أنها صنعت هاردوير خاص لها بشأن ذلك.
 
مثال4:
 إذا واجه مبرمج السن معضلة صرخ: أريد أي شركة أي أحححددد!!!!!
 إذا واجه مبرمج المايكروسوفت معضلة صرخ: أريد ماااايكرووووسوووووفت!!!!!

مثال5:
زيد اشترى بيتا عاديا من رجل، فأصبح زيد مالكا للبيت. يستطيع زيد أن يضيف غرفة هنا أو يغير شكل زاوية من هنا في منزله الجديد، كما يستطيع بيعه إن أراد بقيمة أعلى عندما يزيد فيه شيئا.
 عمرو اشترى بيتا جميلا من جحا، فأصبح عمرو مالكا للبيت، إلا أنه لا يستطيع تغيير أي شيء في البيت ولا إضافة ولا حذف ولا تجميل أي شيء!! حتى المسمار لا يستطيع إخراجه!!!
خذ منتجا وليكن بيئة التطوير Netbeans التي سن من المشاركين في تطويره. هل تستطيع قراءة الشفرة؟ نعم. هل تستطيع تطويره؟ نعم. هل تستطيع أخذ أجزاء من البرنامج لوضعها في برامج أخرى؟ نعم. هل تستطيع تطويره ومن ثم بيعه؟ نعم.
 بالمقارنة إذا أخذت منتجا من ميكروسوفت وليكن بيئة التطوير V Studio، لا يحق لك تطويره وبيعه بعد ذلك. ولا يحق لك قراءة كيف تم بناؤه. ولا يحق لك أخذ شيء منه لاستعمالك وبيعه بعد ذلك.
 
مثال6:
 اسمع مني.... سأعلمك أفضل الأدوات وأفضل المعدات وأمولك بأفضل التقنيات،، لكنك لن تستطيع الخروج من تحكمي... ولا تطور إلا بيتي...إلا وأنا موجود!!! لا تبدأ التطوير في الجوال حتى أكون موجودا...
اسمع مني... سأعلمك أدوات ومعدات يمكنك استخدامها أينما كنت، في المطبخ في الجوال في سمبيان في نوكيا في موتورولا في المتصفح في الثلاجة في الوندوز في اليونكس في سولاريز في الريسيفر في التلفزيون في البطاقات الذكية ....الخ

أين أنت من هذه الفئتين، أو من هذه العقليتين؟؟؟؟...
كما نوهت سابقا.. الفرق ليس بين اللغتين بل بين العقلية التي تمشي بها الشركتين.

عقلية مبرمجو سن: لن أعتمد على سن.
عقلية مبرمجو ميكروسوفت: علي الاعتماد على ميكروسوفت.

. الكاتب الأصلي أبو مازن الفريق العربي للبرمجة . الرابط هنا

Rating: 0.00 (0 votes)
**** Printer friendly page Send this story to a friend
Bookmark this article at these sites
Bookmark to Blinklist Bookmark to del.icio.us Bookmark to Digg Bookmark to Fark Bookmark to Furl Bookmark to Newsvine Bookmark to Reddit Bookmark to Simpy Bookmark to Spurl Bookmark to Yahoo Bookmark to Balatarin Bookmark to Facebook Bookmark to Twitter Bookmark to Scripstyle Bookmark to Stumble Bookmark to Technorati Bookmark to Mixx Bookmark to Myspace Bookmark to Designfloat Bookmark to Google Plus Bookmark to Google Reader Bookmark to Google Bookmarks
The comments are owned by the author. We aren't responsible for their content.
Author Thread




عروة نت 2003-2016 . بالاعتماد على زوبس